الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / للمخرج رشيد بلحاج: العرض الشرفي لفيلم “مطاريس” هذا الخميس بقاعة ابن زيدون

للمخرج رشيد بلحاج: العرض الشرفي لفيلم “مطاريس” هذا الخميس بقاعة ابن زيدون

 

يرتقب أن  العرض الشرفي للفيلم الروائي الطويل “مطاريس” للمخرج رشيد بلحاج، يوم الخميس 23 ديسمبر الجاري، على الساعة السادسة، بقاعة ابن زيدون بالعاصمة.

الفيلم من إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما ووكالة “نور فیلم” سنة 2019، يمتد على مدار ساعة و نصف، يناقش مسائل الهجرة غير الشرعية عبر البحر، من خلال قصة الفتاة الإيفوارية “مونا”، البالغة من العمر 8 سنوات والتي تقطن بمدينة تيبازة الساحلية، حيث تعمل كبائعة أزهار لكسب المال الكاف الذي يمكنها من تسديد رحلة عبور البحر.

ولجمع المال اللازم دفع  لمنظم رحلة العبور غیر الشرعي إلى إیطالیا، حیث یعیش والدھا تبیع الطفلة مونا الأزھار للسیاح القادمین لزیارة الآثار غیر أن المكان “محمیة” الطفل الجزائري سعید البالغ من العمر 10سنوات والذي یبیع ھو الآخر الأزھار والورود للسیاح، والطفل سعید تنمو في قلب مشاعر الكره لتلك البنت الغریبة…

وكان قد توج فيلم “ماتاريس” للمخرج رشيد بلحاج كأحسن فيلم مطول بمهرجان الفيلم المغاربي 2021، الذي نظم بهارلم (هولندا)، حيث  فاز بجائزة أفضل فيلم مطول، فضلا عن جائزة أحسن ممثل، التي فاز بها الشاب انيس صالحي في دور سعيد.

وكان فيلم ماتاريس “قد فاز في سنة 2020 بجائزة أفضل فيلم مطول خيالي، بمناسبة الطبعة 17 من مهرجان كان الدولي (فرنسا) عن الفيلم الافريقي، كما تلقى الفيلم جائزة أفضل ممثلة، التي فازت بها الممثلة الأساسية لفيلم “دوريان ياهو” عن دور “مونا”.

يذكر ان المخرج بلحاج المولود في سنة 1942، كان قد تحصل على شهادة في الاخراج من معهد فرنسي، وأنجز عديد الأفلام سيما منها “زهرة الرمال” (1989) و”توشية” (1993) و “البيرو دي ديستيني سوبيزي” (1997) و أخيرا “روائح الجزائر” (2012).   

               

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super