الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الساعات الماضية:
برميل النفط يقاوم “أوميكرون” وأسعاره تسجل ارتفاعا

خلال الساعات الماضية:
برميل النفط يقاوم “أوميكرون” وأسعاره تسجل ارتفاعا

ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء، غير أن القلق بشأن التفشي السريع لسلالة “أوميكرون” على مستوى العالم لا يزال يسيطر على المستثمرين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات أو 0.1% إلى 71.61 دولار للبرميل فجر أمس، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3% إلى 68.84 دولار للبرميل.
ودفع انتشار حالات الإصابة بالمتحور أوميكرون عالميًا عددا من الدول للتفكير في فرض المزيد من القيود التي من المحتمل أن تؤثر على طلب الوقود.وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أول أمس الإثنين إنه سيشدد القيود الرامية للحد من انتشار المتحور أوميكرون إذا لزم الأمر، بعد أن بدأت هولندا إغلاقا رابعا وتفكير دول أوروبية أخرى في تطبيق قيود خلال فترة عيد الميلاد.
وتتضاعف حالات الإصابة بأوميكرون على نحو سريع في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وتزيد بمعدل المثلين كل يومين أو ثلاثة أيام في لندن وأماكن أخرى وتؤدي إلى خسائر فادحة في الأسواق المالية التي تخشى أن يؤثر ذلك على التعافي الاقتصادي العالمي.
وعلى صعيد المعروض من النفط، قال مصدران من مجموعة “أوبك+” لوكالة رويترز إن التزام المجموعة بتخفيضات إنتاج النفط بلغ 117% في نوفمبر ارتفاعا من 116% في الشهر السابق، مما يشير إلى أن مستويات إنتاج المجموعة لا تزال دون الأهداف المتفق عليها.
وأظهر استطلاع أولي لوكالة “رويترز” توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، في حين ارتفعت على الأرجح مخزونات نواتج التقطير والبنزين الأسبوع الماضي.
من جانب اخر، قالت شركة أبحاث الطاقة “ريستاد إنرجي” إن اكتشافات النفط والغاز الطبيعي عالمياً تتجه هذا العام لتسجيل أدنى مستوى في 75 عامًا، وأظهر تحليل للشركة، أن الكميات المكتشفة عالمياً منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغت 4.7 مليار برميل من النفط المكافئ، ما سيكون أدنى مستوى منذ عام 1946 في حال عدم تحقيق أي اكتشافات كبرى في الشهر الجاري.ومن شأن استمرار هذا المستوى المنخفض من اكتشافات النفط والغاز أن يمثل تراجعًا كبيرًا عن المستوى المسجل في العام الماضي عند 12.5 مليار برميل.
وتم الإعلان عن سبعة اكتشافات جديدة في نوفمبر الماضي، ما يعادل 219 مليون برميل من الأحجام الجديدة، بقيادة اكتشاف “لوك أويل”الروسية قبالة ساحل المكسيك والذي يقدر بنحو 75 مليون برميل.
وذكرت الشركة أنه و”رغم أنه من المقرر تنفيذ بعض أنشطة التنقيب قبل نهاية العام الجاري، فإنها قد لا تكون قادرة على المساهمة في الاكتشافات في العام الجاري؛ لأن هذه الآبار قد لا تكتمل في هذا العام”.
ر.خ/وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super