الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الأخصائي في طب الأطفال، لعمري بوكعبوب:
“لا بدّ من التقيد بالرزنامة الوطنية للتلقيح”

الأخصائي في طب الأطفال، لعمري بوكعبوب:
“لا بدّ من التقيد بالرزنامة الوطنية للتلقيح”

شدد المختص في طب الأطفال، لعمري بوكعبوب على ضرورة التقيد بالرزنامة الوطنية للتلقيح الخاصة بالأطفال، واصفا إياها بـالمهمة“. وأكد الأخصائي ذاته على أن هناك فرق كبير بين طفل ورضيع تلقى التلقيح في الموعد وآخر متأخر لسنة أو أكثر.

وأضاف بوكعبوب في تصريحات لإذاعة سطيف أمس السبت،  بأن الأطفال الأقل من 6 أشهر يتعرضون إلى إصابات القصيبات الهوائية الرقيقة وأن السعال الديكي لدى الرضع أقل من 4 أشهر  الذين لم يتلقوا التطعيم لا سيما مع وباء كورونا فإن التشخيص يتعقد مع صعوبة تحديد الأسباب، وهو ما يقلق الكثير من العائلات خاصة الحالات التي تستدعي الاستشفاء.

وأشار الأخصائي إلى أن الشريحة الأكثر عرضة لمضاعفات الأمراض التنفسية تصل إلى حد الاختناق  هم الخدج لأن الرئة غير مكتملة والأطفال الأقل من شهرين والذين يعانون من مشاكل في القلب كالتشوهات والمولودون بمناعة ضعيفة وللتأخر في التشخيص والعلاج تداعيات خطرة -حسبه -.

وأكد على أن الأمراض التنفسية التي سببها بكتيريا (بكتيريا بنومو كوك، وليموفيلوس) اللقاح متوفر ولكن لا يمكن احتواء جميع الأنواع لأنها كثيرة ويمكن العلاج بالمضادات الحيوية، مشيرا إلى أن هناك نوع آخر من البكتيريا (ميكو بلازم) يمكن أن تصيب الأطفال فوق ثلاث سنوات غير أن العلاج متوفر.

ولم يفوت المتحدث ذاته الفرصة للحديث عن وباء كورونا بحيث كشف بأن المتحور “أوميكرون” سريع الانتشار غير المتحور “دالتا” أكثر خطورة وذلك حسب الخبراء.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super