الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / محادثات بين الرئيس تبون والغزواني ثم بين أعضاء وفدي البلدين :
التوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائي بين الجزائر وموريتانيا

محادثات بين الرئيس تبون والغزواني ثم بين أعضاء وفدي البلدين :
التوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائي بين الجزائر وموريتانيا

وقعت الجزائر وموريتانيا، أمس الثلاثاء، على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم شملت عدة قطاعات، وذلك على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الموريتاني، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الجزائر.

وقد أشرف على مراسم التوقيع التي جرت برئاسة الجمهورية، كل من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ونظيره الموريتاني.

ويتعلق الأمر باتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وقعها وزير القطاع، السيد عبد الباقي بن زيان، ونظيرته الموريتانية، أمال سيدي ولد الشيخ عبد الله.

كما تم التوقيع في ذات المجال على برنامج تنفيذي لسنوات 2022 /2024/2023 من قبل الوزيرين المذكورين.

من جهة أخرى، تم التوقيع على برتوكول اتفاق تعاون في مجال الصحة من طرف وزير القطاع، عبد الرحمان بن بوزيد، والوزير الموريتاني للتشغيل والتكوين المهني، طالب ولد سيد أحمد، وكذا مذكرة تفاهم في مجال التكوين المهني وقعها وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، ونظيره الموريتاني.

كما شملت التوقيعات أيضا مذكرة تفاهم في قطاع المؤسسات المصغرة، وقعها عن الجانب الجزائري الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، وعن الجانب الموريتاني، وزير التشغيل والتكوين المهني.

الرئيس تبون يتحادث مع نظيره الموريتاني

وقبل ذلك، تحادث رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بمقر رئاسة الجمهورية, على انفراد, مع نظيره الموريتاني, السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

المحادثات بين الرئيس تبون ونظيره الموريتاني تتوسع إلى أعضاء وفدي البلدين

في السياق ذاته، توسعت المحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مع نظيره الموريتاني، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وقد شارك في هذه المحادثات، التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية، عن الجانب الجزائري، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات.

وعن الجانب الموريتاني، حضر المحادثات أعضاء الوفد المرافق للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وكان رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية قد حل أول أمس الإثنين، بمطار هواري بومدين الدولي، في إطار زيارة دولة تدوم ثلاثة أيام، وكان في استقباله رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون. وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الشقيقين.

وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super