الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / فرقة “تيكوباوين” في حفل موسيقي ساهر مارس المقبل بإكسبو دبي 2020

فرقة “تيكوباوين” في حفل موسيقي ساهر مارس المقبل بإكسبو دبي 2020

 

يرتقب أن تحيي فرقة “تيكوباوين” من تمنراست حفلا فنيا ساهرا بدبي بالإمارات في 14 مارس المقبل في إطار فعاليات معرض إكسبو دبي 2020، وهو الحفل المنظم من طرف الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” بالتعاون مع جناح الجزائر بالمعرض، حسب بيان للوكالة.

ووفق ذات المصدر، تعرف هذه الفرقة التارقية التي تغني بالتاماشاق (لهجة أمازيغية يتكلم بها الطوارق في الجنوب الجزائري ومنطقة الساحل ككل) بأسلوبها الموسيقي الذي يجمع بين “بلوز الصحراء” أو “أسوف” (أسلوب موسيقي تارقي رائج) بكلماته وموسيقاه وإيقاعاته التقليدية وأنواع موسيقية عالمية كالريغي والفولك.

وتسلط أغاني “تيكوباوين” الضوء على عالم وحياة الطوارق في أقصى الجنوب الجزائري وعلى واقعهم المعاش وجمال الطبيعة لديهم وكذا تاريخهم وتراثهم وثقافتهم وفي رصيدها ألبومين هما “ديرهان” (الأمنيات/ 2016) و”أهناي” (نظرة للمستقبل/ 2020).

وتستعمل “تيكوباوين” العديد من الآلات الموسيقية كالغيتار الكهربائي والباص والطبل التقليدي “الجمبي” ومن أغانيها “تنيري” (الصحراء) و”أكسناغ تارها” (كرهت الحب) و”أن يدينت” (قل للناس) و”آيتما” (الإخوة) و”مزوان” (الخيال) و”إيريلان أمان” (من لديه ماء).

وتتكون الفرقة من المغني والعازف على الغيتار الكهربائي بن خيرة سعيد والمغني والعازف على الغيتار الكهربائي دقار حسين والعازف على الغيتار باص أوماري عبد الحفيظ وكذا العازف على الآلة الإيقاعية التقليدية “الجمبي” أسرير جابر بالإضافة لأمين حمروش على الباتري.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super