الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الاتصال، محمد بوسليماني::
“مشروع قانون الإعلام الجديد سينظم المهنة”

وزير الاتصال، محمد بوسليماني::
“مشروع قانون الإعلام الجديد سينظم المهنة”

أكد وزير الإتصال، محمد بوسليماني أن مشروع القانون العضوي الخاص بالإعلام الجديد يأتي لسد النقائض التي يحتويها القانون الحالي الساري المفعول ومواكبة التطورات الحاصلة في المشهد الإعلامي، وأشار الوزير إلى أن “هذا الأخير تم إعداده بمشاورة واسعة لكافة المهنيين والفاعلين بهدف الوصول لقانون إعلام كامل وشامل يحقق احترافية حقيقية للصحافيين”.
وذكر بوسليماني لدى نزوله أمس، ضيفا على حصة “فوروم الأولى” عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى “قدمناه للحكومة كمشروع تمهيدي وسنقدمه فيما بعد في اجتماع مجلس الوزراء وسيعرض على البرلمان لغاية نشره في الجريدة الرسمية وكان لا بد من وضع قانون إعلام جديد بالنظر للتطورات الحاصلة في المشهد الإعلامي كظهور الصحافة الالكترونية وضرورة تنظيم نشاط القنوات التلفزيونية الخاصة مع ضرورة التماشي مع مضمون دستور 2020”.
وتابع “قدمنا هذا المشروع لكي يتماشى مع دستور أول نوفمبر 2020 ولسد النقائص التي كانت موجودة في القانون القديم والذي أصبح لا يتماشى مع الوضع الحالي للإعلام عامة وزيادة على القانون العضوي للإعلام هناك قوانين أخرى أعددناها وستقدم قريبا في اجتماع الحكومة من قانون السمعي البصري، كما سنشرع بعدها في إعداد قوانين أخرى خاصة بسبر الآراء والإشهار”.
وأبرز بوسليماني أن قانون الإعلام الجديد سوف يساعد كل الصحافيين سواء أكانت صحافة مكتوبة أو سمعية بصرية أو صحافة إليكترونية ليكونوا أكثر احترافية وسيعمل على تحسين ظروف عملهم، وكشف بأنه “كانت هناك استشارة واسعة حوله”.
وقال في هذا الصدد: “لما أعددنا القانون وسعنا المشاورات لكل المهنيين سواء القطاع العام أو القطاع الخاص، الصحافة الناطقة بالعربية أو الفرنسية وشملت حتى الشخصيات التي لها خبرة معروفة على الساحة الوطنية والتي شاركت في إثراء هذا القانون وتوصلنا لقانون نحن نراه كاملا وشاملا يحقق احترافية حقيقية للصحافيين ويدفع للأمام بمستوى الصحافة في المجال الإحترافي”.
وعن مضمون مشروع قانون الإعلام الجديد، ذكر الوزير “من بين النقاط في هذا القانون وهو الذهاب لتأسيس مجلس للصحافة يضم ممثلين من خبراء وإعلاميين لديهم خبرة كبيرة ومعروفين على الساحة الإعلامية الوطنية ويحضون بالإجماع من طرف الصحفيين ويكون تمثيل المجلس شاملا وستنبثق عنه لجان مثل آداب وأخلاقيات المهنة”.
واغتنم الوزير الفرصة للحديث عن بطاقة الصحفي المحترف هذه الأخيرة التي قال بأنه ستكون هناك عملية تنظيم وتطهير وأنها لن تكون إلا للصحفي المحترف حقيقة – على حد تعبيره-.
وقال في هذا الصدد: “نريد أن نزيل المشكل الحالي وهو امتلاك هذه البطاقة من طرف الجميع لأن من المفروض أن الصحافة تكون للصحفي المحترف وستكون هناك عملية تطهير ولن تكون هذه البطاقة إلا للصحفي المحترف”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super