الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أشرف على إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالمصطلحات الإعلامية بالأمازيغية:
بوسليماني: “الإرتقاء باللغتين العربية والأمازيغية من الضمانات المُحصنة للهوية الوطنية”

أشرف على إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالمصطلحات الإعلامية بالأمازيغية:
بوسليماني: “الإرتقاء باللغتين العربية والأمازيغية من الضمانات المُحصنة للهوية الوطنية”

أكد وزير الإتصال، محمد بوسليماني لدى إشرافه أمس، على إطلاق المنصة الرقمية المصطلحات الإعلامية بالأمازيغية “ثغامسا” بأن “الارتقاء باللغتين العربية والأمازيغية من الضمانات المحصنة للهوية الوطنية والمعززة للإنسجام المجتمعي لاسيما في ظل المؤامرات الشيطانية الهادفة إلى التشكيك في عراقة الأمة والساعية لضرب استقرارها ووحدتها عبر منافذ مختلفة كتلك المتعلقة باللغة والتاريخ والثقافة”.
واعتبر بوسليماني أن “إطلاق المنصة الرقمية للمصطلحات الإعلامية الأمازيغية والذي يكتسي أهمية مزدوجة في بعديها اللغوي والإعلامي في آن واحد كما أنه يشكل إنجازا يعد إضافة نوعية سيساهم في تعزيز وانتشار اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة وطنية ورسمية تعمل الدولة على ترقيتها وتطويرها بكل تنوعاتها اللسانية المستعملة عبر التراب الوطني حسب دستور 2020”.
وقال أيضا “إطلاق هذه المنصة يندرج في إطار تجسيد سياسة الدولة الموجهة لرقمنة شؤون الإدارة ومختلف المؤسسات وعليه فإن أسرة الإعلام والصحافة الناطقة بالأمازيغية ستتمكن من مخاطبة المتلقي بمصطلحات إعلامية معتمدة وموحدة تحفظ لهذه اللغة انسجامها وقيمتها المستحقة”.
وأضاف الوزير ذاته “كما تعتبر المنصة الرقمية للمصطلحات الإعلامية بالأمازيغية عاملا من شأنه تعزيز اللسان الأمازيغي ضمن مشهد إعلامي دولي تتنافس فيه عديد اللغات لاسيما عبر الفضاء الأزرق”.
وأشار إلى أنه “يتعين على الصحافة الوطنية بما فيها الناطقة بالأمازيغية توظيف الإعلام البديل بنجاعة للمساهمة في تعزيز الجبهة الداخلية والتصدي باحترافية لجرائم الجيل الرابع المرتكزة على استقطاب الشباب خاصة والتأثير سلبا عليه”.
وأكد بوسليماني عزم قطاع الإتصال على تطوير علاقة التعاون القائمة بين وزارة الإتصال وبين المحافظة السامية للأمازيغية وبين كافة الشركاء والفاعلين خدمة لحرية التعبير والصحافة.
وذكر في هذا الصدد “فالجميع معني بالتوظيف الأمثل للغة والرقمنة قصد ترقية صورة الجزائر في كافة أبعادها والتصدي للحرب الإلكترونية المسعورة التي تستهدفها خاصة في ظل ما تحققه الدولة من انتصارات على المستويين الداخلي والخارجي”.
وأضاف الوزير “إن وسائل الإتصال التقليدية والحديثة وبكافة لغات الوطنية والأجنبية معنية في ظل الظروف الإستثنائية التي نشهدها بمضاعفة الجهود من أجل التعريف بمكاسب الجزائر ورفع التحديات المفروضة على أكثر من صعيد”.
وعاد وزير الإتصال لقرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بخصوص تجميد الضرائب والرسوم على المواد الغذائية الواسعة الإستهلاك مؤخرا، واصفا إياه بـ”القرار الجريء والحاسم والتاريخي بالنسبة لكل الشعب الجزائري”.
وقال في هذا الصدد “وهو قرار لصالح الشعب وانتصار شامل لكل الشعب الجزائري وكل المواطنين العاقلين ثمنوا هذا القرار”.
ومن جهته، اعتبر الأمين العام للمحافظة، سي الهاشمي عصاد أن إطلاق المنصة “ثغامسا” يعد ثمرة للعمل المؤسساتي المشترك مع الإذاعة الجزائرية ويأتي تجسيدا لأبرز توصيات الدورة التكوينية التي شارك فيها 30 صحفيا بتظاهرة “الجزائر في القلب” والتي نظمت شهر جويلية 2021 ببومرداس.
وقال في هذا الصدد “منصة ثغامسا ” تهدف إلى “خلق وسيلة عمل مرجعية لكل صحفي يرغب في توظيف سليم لمصطلحات جامعة بين كل المتغيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة في الجزائر”.
وفي سياق ذي صلة، أبرز منسق المشروع بوجمعة ميموني أنّ منصة “ثغامسا” تكتسي أهمية لكونها تعد قاعدة مفاهيمية لمختلف التنوعات اللسانية الأمازيغية المتداولة على المستوى الوطني لتوظيفها في الحقل الإعلامي الوطني.
وأشار إلى أن الهدف منها هو جمع وترتيب أكبر عدد من المفردات والمصطلحات الأكثر تداولا في الحقل الإعلامي إضافة للحصول على ترجمة لهذه المصطلحات الإعلامية بمختلف التنوعات اللسانية الأمازيغية في الجزائر.
وأكد المدير العام للإذاعة الوطنية، محمد بغالي بأن إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالمصطلحات الإعلامية بالأمازيغية يمثل تجسيدا للمرحلة الثانية من الإتفاقية المشتركة مع المحافظة السامية للأمازيغية الموقعة في شهر ماي 2021، مبرزا بأن “الهدف منها يتمثل في تكريس الأمازيغية ميدانيا كعامل مهم من عوامل ترسيخ وتعزيز الهوية والوحدة الوطنيتين”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super