الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية:
70 إنذارا لمؤسسات صيدلانية بسبب عدم احترامها أحكام التسخيرات

في بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية:
70 إنذارا لمؤسسات صيدلانية بسبب عدم احترامها أحكام التسخيرات

تم إصدار 70 إنذارا رسميا لمؤسسات توزيع الأدوية لعدم احترامها لأحكام التسخيرات 18 جانفي 2022 والتي تهدف لضمان التوفير والإمداد المستمر للصيدليات بالمواد الصيدلانية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19 وذلك خلال الفترة الممتدة من 18 جانفي 2022 إلى 2 مارس 2022.
وأوردت وزارة الصناعة الصيدلانية في بيان لها “في إطار تنفيذ برنامج التفتيش الذي أعدّته وزارة الصناعة الصيدلانية لمتابعة تطبيق تسخيرات 18 جانفي 2022، بهدف ضمان التوفير والإمداد المستمر للصيدليات بالمواد الصيدلانية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد 19، أجرت فرق التفتيش التابعة للمفتشية العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية وكذا الفرق المختلطة وزارة التجارة – وزارة الصناعة الصيدلانية، خلال الفترة الممتدة من18 جانفي 2022 إلى 2 مارس 2022 أكثر من 80 عملية تفتيش لمؤسسات إنتاج وتوزيع الأدوية في وسط وشرق وغرب البلاد”.
وأشارت إلى أنه “وخلال عمليات التفتيش هذه، لاحظت الفرق العديد من الانتهاكات، لا سيما عمليات الاحتكار والبيع المشروط أفضت لإصدار 70 إنذارا رسميا لمؤسسات توزيع الأدوية لعدم احترامها لأحكام التسخيرات”.
كما تم إصدار إنذارين رسميين لمؤسسات الإنتاج الصيدلاني لعدم احترامها لالتزام بالإبلاغ عن البرامج التقديرية للتسليم وغلق مؤقت لمؤسستين صيدليتين.
وفي سياق منفصل، وخلال الفترة ذاتها وصل أكثر من 150 طلبا إلى مصالح المفتشية العامّة عبر البريد الإلكتروني Requetemedic@miph.gov.dz بحيث تتكفل هذه الأخيرة بمعالجة كل الطلبات بشكل منهجي.
وفيما يتعلق بمعالجة طلبات الاعتماد الخاصة بمختلف المؤسسات الصيدلانية، بهدف جعلها متوافقة مع أحكام المرسوم التنفيذي رقم 21-82 المتعلّق بالمؤسسات الصيدلانية وشروط اعتمادها، نفّذت فرق التفتيش، خلال نفس الفترة 246 زيارة لمؤسسات توزيع الأدوية، منها 151 زيارة في وسط البلاد و 63 في الشرق و 32 في الغرب.
وكانت المفتشة العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية، لعجاج ويزة قد أشرفت أول أمس، على الافتتاح الرسمي لفعاليات الملتقى العلمي والمهني الأول بعنوان “من أجل صيدلية أفضل” الذي نظمته النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين، وأكدت في هذا الخصوص على أن وزارة الصناعة الصيدلانية تعمل على مرافقة الصيادلة في مهامهم اليومية باعتبارهم عامل هام في الصحة العمومية، مشيرة إلى دورهم الهام في النهوض بالمنظومة الصحية.
وأشارت إلى أن الوزارة ومنذ استحداثها عملت على وضع نصوص تنظيمية لمرافقة الصيدلي وتعزيز مكانته من خلال توفير الأدوية، وكذا تنظيم حملات تفتيش لوضع حد للندرة التي عرفتها العديد من الأدوية وضمان تحريرها ووفرتها في السوق، تطبيقا لتعليمات وزير الصناعة الصيدلانية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super