الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / للنهوض بالجماعات المحلية:
دورات تكوينية لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية بولايات الجنوب والغرب

للنهوض بالجماعات المحلية:
دورات تكوينية لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية بولايات الجنوب والغرب

انطلقت دورات تكوينية لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية لولايات ورقلة وتقرت و إيليزي وجانت وذلك في إطار البرنامج المسطر من قبل وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الرامي إلى تكوين المنتخبين المحليين ومرافقتهم.
وتتضمن هذه الدورة التكوينية والتي يشرف على تأطيرها أساتذة وإطارات من الإدارة المركزية والجماعات المحلية, جملة من المحاور والمقاييس على غرار “تنظيم والبلدية “و”المالية المحلية والصفقات العمومية” و “برامج التنمية المحلية “و”تسيير الموارد البشرية” و”الوظيفة العمومية و المنازعات” و “تسيير المخاطر والوقاية منها”.
وأكد والي ورقلة, مصطفي أغامير, في كلمته الإفتتاحية أن تنظيم هذه الدورة التكوينية يندرج في سياق البرنامج المسطر من طرف الوزارة الوصية الهادف إلى تكريس استراتيجية شاملة للنهوض بالجماعات المحلية وذلك من خلال ترقية منظومة التكوين الخاصة سواء تعلق الأمر بالجانب الإداري أو التنظيمي أو القانوني.
وسيسمح هذا التكوين, كما أوضح ذات المسؤول, بتطوير و تحسين أداء الإدارة و من ثمة الاستجابة لتطلعات المواطن.
من جهته, أشار والي ولاية تقرت أن هذا البرنامج الوطني التكويني يضم مقاييس لها صلة وثيقة بكل جوانب التسيير الإداري و المالي و الوقاية من المخاطر الكبرى وكيفية إعداد مخطط نجدة وسيكون منسجما مع المخطط الوطني.
وبدوره أكد والي ولاية إيليزي أحمد بلحداد لدى إشرافه على افتتاح أشغال هذه الدورة بقاعة الطاسيلي, أن الدولة حريصة على مرافقة وتكوين المنتخبين المحليين وعلى رأسهم رؤساء المجالس الشعبية البلدية بما يساعدهم على مواجهة تحديات التنمية المحلية من جهة و تحسين أداء المرفق العام وعصرنة الخدمة العمومية وإضفاء الفاعلية في تسيير الشأن المحلي من جهة أخرى.
ويشارك في هذه الدورة التكوينية ستة (6) رؤساء بلدية لولايتي إيليزي وجانت ويتعلق الأمر برؤساء بلديات إيليزي و الدبداب وبرج عمر إدريس وإن اميناس, فضلا عن رئيسي بلديتي جانت وبرج الحواس.
ونطلقت دورات تكوينية حول تنظيم وتسيير البلديات لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية لولايات غرب البلاد .
وتشمل هذه العملية بتيارت والتي انطلقت بالمعهد المتخصص للتكوين المهني “سعيد صايم” بعاصمة الولاية 42 رئيس مجلس شعبي بلدي، حسبما أبرزه المفتش العام بالولاية، عز الدين حجاوي لدى افتتاحه هذه الدورة التي تدخل في إطار توحيد طريقة التسيير وتحقيق التنمية المحلية.
وسيتلقى رؤساء البلديات في هذه الدورة التي تدوم إلى غاية 16 جوان المقبل مقاييس أساسية حددتها الوزارة وتتعلق أساسا بتسيير وتنظيم البلدية وتسيير المخاطر وإبرام الصفقات العمومية وغيرها وهذا تحت إشراف إطارات من الجماعات المحلية كما أضاف نفس المسؤول.
وبعين تموشنت يشارك في هذه الدورة التكوينية التي تندرج ضمن مساعي الوزارة الوصية لمرافقة المنتخبين المحليين وتعزيز معارفهم من الجانب القانوني والتسييري 28 رئيس مجلس شعبي بلدي يتلقون تكوينا في عدة محاور منها المالية المحلية والمخططات البلدية للتنمية و تسيير الموارد البشرية والحالة المدنية وغيرها.
وقال والي عين تموشنت، أمحمد مومن لدى إشرافه على افتتاح هذا التكوين أن “هذه الدورة تندرج في سياق سهر وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على تحسين أداء المسيرين المحليين ومرافقتهم”.
وبتيسمسيلت أبرز والي الولاية عباس بداوي أن هذا التكوين يرمي إلى تحسين أداء رؤساء المجالس الشعبية البلدية من أجل التكفل الناجع والفعال بمتطلبات المواطنين ذات الصلة بالتنمية المحلية.
كما انطلقت دورات تكوينية مماثلة لقائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية بولايتي تلمسان والبيض وغليزان.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super