الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / على مستوى الموانئ:
أرضيات إلكترونية للرفع من قدرات معالجة البضائع

على مستوى الموانئ:
أرضيات إلكترونية للرفع من قدرات معالجة البضائع

أكد الرئيس المدير العام لمجمع الخدمات المينائية “ساربور”، عاشور جلول، أول أمس، بالجزائر العاصمة أن مؤسسته قد أنشأت أرضيات الكترونية لتنشيط عمليات التصدير سيما من المواد الفلاحية ومنتجات النسيج الصناعي وتسهيل معالجة البضائع على مستوى الموانئ.
وأوضح ذات المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن مجمع الخدمات المينائية قد قام بتوفير وسائل الكترونية من اجل تسهيل عمليات العبور و تعزيز تتبع المسارات أو الشفافية بخصوص اللوجيستيك المينائي.
ويتعلق الامر بأرضية “نظام مجتمع الموانئ الجزائرية” التي تعتبر “وسيلة (الكترونية) للتبادل من اجل تفادي حركة الاشخاص وحالات الازعاج مثلما كانت تسجل في الماضي”.
كما تهدف هذه الارضية التي تندرج ضمن اطار توجيهات السلطات العمومية المتعلقة برقمنة العمليات الادارية, لان تكون وسيلة للتكفل في المرحلة الابتدائية و اثناء و المرحلة النهائية بالبضائع العابرة عبر الموانئ.
وترمي الارضية التي تغطي مجموع موانئ البلاد الى تحسين الفعالية و اللوجيستيك المينائي في مجال المعلومة الخاصة بالمصدر و الاقامة و لوجيستيك التحويل، حسبما اكده السيد عاشور.
كما قام المجمع بإنشاء ارضيتين الكترونيتين اخريين كقطب على مستوى مينائي جن جن بجيجل و وهران.
وأشار الرئيس المدير العام لمجمع ساربور في ذات السياق, إلى أن هذه الأرضيات من شانها المساهمة في رفع القدرات المينائية وحصص السوق الدولية.
وتسمح ايضا بمعالجة السلع عبر سفن المسافات الطويلة وهو الهدف الذي سيقوم مجمع سابور بتجسيده مع مجمع النقل البحري (غاتما).
كما أشار مسؤول المجمع إلى “أننا سنقوم كذلك برفع امكانياتنا من النقل وانشاء مؤسسات بحرية جديدة من اجل البحث عن بضائع ليس في الفضاء المحلي وإنما أيضا على المستوى الدولي”.
وفي معرض تطرقه للنقل البحري للمسافرين اكد الرئيس المدير العام لساربور ان هناك “عجزا” في هذا المجال مذكرا بان محطات بحرية جديدة قد تم انشاؤها بكل من الجزائر و بجاية و عنابة و وهران.
وأوضح في هذا الصدد ان المجمع يسعى للرفع من العرض و عدد المؤسسات من خلال انشاء خطوط بحرية جديدة انطلاقا من برشلونة و التي ستشمل موانئ كل من وهران و بجاية و الجزائر و سكيكدة و عنابة و التقليص من الصعوبات المتعلقة بنقل المسافرين.
أما فيما يتعلق بالصعوبات الخاصة بتأهيل المنشآت الجزائرية فقد التزم مجمع ساربور بتوفير وسائل التجريف -يضيف الرئيس المدير العام- و تابع قوله اننا “نعتزم ابتداء من 2021-2022 انشاء ثلاث ورشات للتجريف بكل من الشرق و الوسط و الغرب على غرار موانئ الجزائر و سكيكدة و ارزيو (وهران) من اجل اعادة تأهيل قدرات استقبال السفن على مستوى الموانئ سواء بالنسبة لمنشآت التجارة او هياكل الصيد”.
كما ذكر من جانب اخر بان المدمع قد سجل خلال سنة 2021 على مستوى موانئ البلاد حركة اجمالية فاقت 115 مليون طن، منها جزء للمحروقات.
أما الحركة الخاصة بالتصدير فقد سجلت اكثر من 6 مليون طن, منها الكلينكر و الاسمنت حيث تعبر نحو الخارج عبر موانئ جن جن و سكيكدة و عنابة و وهران, حسب ذات المسؤول.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super