الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وسط ارتفاع الإنتاج الأمريكي بشكل ملحوظ:
النفط يسجل اكبر خسائر خلال خمسة أشهر

وسط ارتفاع الإنتاج الأمريكي بشكل ملحوظ:
النفط يسجل اكبر خسائر خلال خمسة أشهر

سجلت أسعار النفط أكبر تراجع خلال خمسة أشهر وسط قلق ومخاوف المستثمرين من وفرة المعروض في الأسواق، وكذا الغموض الذي يكتنف موقف روسيا حول ما إذا كانت ستلتزم باستمرار خفض الإنتاج.
وتأرجح خام برنت إلى ما دون 50 دولارا، وهو أدنى معدل منذ اتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج في 30 نوفمبر الماضي، و شكلت المخزونات الأمريكية المتزايد من الخام عامل ضغط كبير على أسعار النفط خلال الفترة الماضية، خاصة مع تباطؤ الهبوط من مستوياتها القياسية المسجلة حاليا، حيث تراجعت مخزونات النفط الأمريكية بنحو 930 ألف برميل في الأسبوع ، في الوقت الذي كانت تشير فيه التوقعات إلى تراجع يتجاوز 2.3 مليون برميل.
وارتفع الإنتاج الأمريكي من النفط بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، وسط توقعات باستمرار الصعود في الإمدادات، حيث استفاد النفط الصخري الأمريكي من تعافي أسعار النفط مؤخرا، بالإضافة إلى نجاح خططا لخفض التكاليف وتقليص سعر التوازن، ما رفع عن كاهل شركات النفط الأمريكية ضغوطا.
وذكر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة ارتفع 28 ألف برميل في الأسبوع الماضي، ليسجل 9.29 مليون برميل يوميا، بزيادة 200 ألف برميل منذ بداية شهر مارس الماضي.
وارتفع الإنتاج الأمريكي من النفط بحوالي 450 ألف برميل يوميا منذ بداية العام الجاري، في وقت ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن منتجي النفط الصخري في أكثر من 7 مناطق قد يرفعون متوسط الإنتاج اليومي 2.5% خلال مايو المقبل عن مستويات الشهر الجاري بمقدار 124 ألف برميل يومياً.
من جهتها ذكرت ليبيا أن إنتاجها من النفط قد ارتفع مجددا ليتجاوز 700 ألف برميل يوميا، في حين تستهدف الشركة الوطنية الليبية للنفط ارتفاع الإمدادات بنحو 500 ألف برميل يوميا إضافية خلال العام الجاري.
وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر داخل “أوبك” مؤخرا أن أعضاء المنظمة وافقوا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى شهر ديسمبر المقبل، لكن دون إقرار مزيدا من التقليص في الإمدادات.
وقالت المصادر للوكالة إن المنتجون استبعدوا أي إمكانية لإقرار خفضا جديدا في الإنتاج خلال الفترة المقبلة.
ومن المقرر أن يجتمع منتجو النفط في “أوبك” وخارجها في 25 مايو الجاري، لحسم مدى إمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج.
وكان “أوبك” ومنتجون من خارجها أبرزهم روسيا قد بدأوا خفضا في الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا من شهر يناير الماضي ولمدة 6 أشهر تنتهي في يونيو المقبل.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super