الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الأمين العام للإتحاد العام للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي لـ"الجزائر":
“نتوقع بلوغ إنتاج الحبوب لموسم 2022 نسبة 75 بالمائة”

الأمين العام للإتحاد العام للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي لـ"الجزائر":
“نتوقع بلوغ إنتاج الحبوب لموسم 2022 نسبة 75 بالمائة”

توقع الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي أن يحقق منتوج الحبوب للموسم الحالي بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد ما بين 70 إلى 75 بالمائة، وأكد أن أسعار بعض المنتجات الفلاحية سجلت انخفاضا في اليومين الماضيين، وستواصل أسعار باقي المنتجات الأخرى الانخفاض بعد دخول المنتوج الموسمي.  

وكشف الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين أن “حملة الحصاد والدرس في المناطق الجنوبية سوف تنطلق قريبا”، وأوضح أن تلك المناطق هي مناطق مسقية ومن المتوقع إن يكون إنتاج الحبوب فيها “معتبرا”.

وتوقع عبد اللطيف ديلمي في حديث مع “الجزائر” أن “يكون إنتاج الحبوب على المستوى الوطني لهذا الموسم جيدا، حيث رفع الاتحاد سقف توقعاته بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها معظم ولايات الوطن والتي استبشر بها الفلاحون خيرا بعد موجة جفاف مست البلاد لما يقارب ثلاثة أشهر”.

وأوضح المتحدث أن “هطول هذه الأمطار جعل الفلاحين عموما ومزارعي القمح في الهضاب العليا يتنفسون الصعداء، بعد أن كانوا متخوفين من موسم ضعيف وضياع جهدهم في زراعة القمح والشعير بسبب الجفاف”، وأضاف أن “الاتحاد يتوقع أن يصل إنتاج الحبوب إلى 70 أو 75 بالمائة، بعد أن كانت التوقعات قبل هبوط الأمطار الأخيرة في حدود 40 إلى 50 بالمائة”.

كما أكد الأمين العام للفلاحين الجزائريين أن “الأمطار الأخيرة ستساعد على رفع إنتاج الحليب بكميات معتبرة، حيث ساعدت الأمطار على إنبات الأرض وتوفير العلف للماشية بعد أن كان هناك نقص في العلف بسبب الجفاف”.

من جانب آخر، أكد الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين أن “أسعار بعض المنتجات الفلاحية وبعد أن كانت قد سجلت بعض الارتفاع في الفترة الأخيرة، قد عرفت في اليومين الأخيرين انخفاضا، كالطماطم الذي أكد أن سعرها انخفض في أسواق الجملة إلى 50 دينار بعد أن كان في حدود 100 دينار”.

أما في سوق التجزئة فيتراوح بحسب ديلمي سعر الكيلوغرام الواحد من هذا المنتوج ما بين 70 إلى 80 دينار، وأرجع سبب هذا الانخفاض إلى “دخول المنتوج البيوت البلاستيكية والمناطق الدافئة للسوق، ما عزز المنتوج في الأسواق وأدى إلى تراجع سعره”.

وأكد ديلمي أن هناك العديد من المنتجات الفلاحية الأخرى التي سوف تعرف أسعارها انخفاضا ملحوظا خلال الأيام القليلة القادمة ومنها مادة البطاطا، حيث تجري حاليا عملية الجني من المزارع في عدد من الولايات ومنها مستغانم وسكيكدة، ما سيعزز من وفرة هذا المنتوج بالأسواق ويساهم في استقرار الأسعار، وأشار المسؤول ذاته أن المنتجات الفلاحية “متوفرة وبكميات كبيرة”.

 

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super