السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسبما أكده مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بوزارة التجارة:
خريطة جديدة للإنتاج والتوزيع لضمان تموين منتظم للحليب قريبا

حسبما أكده مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بوزارة التجارة:
خريطة جديدة للإنتاج والتوزيع لضمان تموين منتظم للحليب قريبا

أكد مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بوزارة التجارة وترقية الصادرات، أحمد مقراني أنه ستتم “قريبا” المصادقة على الخريطة الجديدة لإنتاج وتوزيع الحليب قصد ضمان “تموين منتظم” للساكنة عبر مختلف الولايات ومعالجة مواطن الخلل في توزيع هذه المادة الحيوية.
وأوضح مقراني أمس، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أنه “تم إعداد تقرير مفصل وجه للسلطات العمومية، يتضمن اقتراحات الوزارة لضمان تغطية متوازنة للولايات بمادة الحليب المدعم، وفقا للكثافة السكانية مع توسيع عمليات التوزيع لتشمل المساحات التجارية الكبرى”.
وبخصوص توفير مادة الحليب المدعم في رمضان، أكد المسؤول ذاته، أنه “تم خلال الأسبوع الأول من رمضان توزيع 1500 طن من مسحوق الحليب المدعم على مستوى ملبنات المجمع العمومي “جيبلي” من مجموع 5000 طن إضافية خصصت لتدعيم السوق بالحليب في هذا الشهر، وتضاف هذه الكمية إلى الكميات التي تضخ عادة والمقدرة بـ 14 ألف و599 طن من الحليب شهريا لفائدة 120 ملبنة متعاقدة مع الديوان الوطني للحليب”.
من جانبه، قال ممثل مديرية التجارة للجزائر العاصمة، العياشي دهار إنه “يوجد على مستوى الجزائر العاصمة 24 نقطة تابعة لمركب “كوليتال” (فرع جيبلي) مخصصة لبيع حليب الأكياس المدعم، في مختلف البلديات على غرار الدويرة وبئر توتة ومعالمة ودالي ابراهيم وسحاولة وبوروبة والحراش والمدنية والشراقة وبوزريعة”.
وتقوم هذه النقاط ببيع الحليب خلال رمضان يوميا “دون انقطاع”، حسب دهار الذي أكد بأن توزيع هذه النقاط جاء تماشيا مع الكثافة السكانية لأحياء العاصمة، وأضاف أنه “بالإضافة إلى هذه النقاط، تم تسخير شاحنات محملة بأكياس الحليب على مستوى جميع الأسواق الرمضانية إضافة إلى الأحياء الجديدة التي لا تتوفر على بائعي التجزئة أو نقاط البيع لتمكين المواطنين من اقتناء هذه المادة الحيوية بشكل مباشر”.
وأشار المتحدث إلى أن “عمليات التوزيع تعرف بعض الظواهر السلبية مثل توجيه حليب الأكياس لأغراض تجارية”، مضيفا أنه “تم مؤخرا حجز أكثر من 950 لتر من الحليب المدعم كانت موجهة لإنتاج اللبن”، مؤكدا في هذا السياق بأنه “تمت متابعة التاجر المعني قضائيا إضافة إلى الموزع الذي أمده بهذه الكمية دون وجه حق”.
بالمقابل، كشف المسؤول ذاته أن مديرية التجارة لولاية الجزائر وضعت “ورقة طريق” لتتبع مسار مادة حليب الأكياس من المصنع إلى المستهلك من خلال فرق رقابة متخصصة.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super