الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد::
“دعوة لكافة الفاعلين في مسار الأدوية إلى حشد الجهود لتلبية احتياجات سوق الدواء”

وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد::
“دعوة لكافة الفاعلين في مسار الأدوية إلى حشد الجهود لتلبية احتياجات سوق الدواء”

اجتمع المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية وعبر تقنية التحاضر المرئي، مساء أول أمس، بمشاركة أعضاء يمثلون وزارة الدفاع الوطني ووزارة الصحة، وزارة العمل والضمان الاجتماعي، الوكالة الوطنية للأمن الصحي، الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، لجنة الخبراء العياديين، ومجمع “صيدال” إلى جانب جمعيات وكذا نقابات وعمادات ممثلة للصيادلة والأطباء.
وفي هذا الصدد، أشاد وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد بتصميم والتزام أعضاء المرصد في إطار المقاربة الشاملة والاستشارية الذي دعت إليه وزارة الصناعة الصيدلانية، وفقًا لصلاحياتها وهذا لضمان التوفير والإتاحة المستمرة للمواد الصيدلانية.
ودعا الوزير ذاته إلى حشد جميع الفاعلين والمتدخلين في مسار الأدوية والتحلّي بروح المسؤولية، في ظل الشفافية والتعاون والتنسيق المستمر من أجل تلبية احتياجات سوق الدواء وإعطاء الأولوية لصالح المرضى الجزائريين، في إطار تطوير الصناعة الصيدلانية والمحافظة على الإقتصاد الوطني.

تسليم أكثر من 870 ألف وحدة أنسولين شهر مارس والأسبوع الأول لأفريل
كما تم تخصيص الاجتماع لمدى توفر الأدوية التي يتم صرفها في المستشفيات والصيدليات، وخاصة الأنسولين وقطرات العين بحيث كشف رئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية، رضا بلقاسمي بأنه “تم وضع برنامج تسليم مستمر لمادة الأنسولين بأكثر من 870.000 وحدة تم تسليمها خلال شهر مارس والأسبوع الأول من أفريل 2022”.
وفيما يخص قطرات العين والتي يجري التموين ببعض منها، أبلغ رئيس المرصد عن تحسّن ملحوظ في توفر هذه المواد.
وشدد أعضاء المرصد على الحاجة الملحة إلى التنسيق بين الصيدلية المركزية للمستشفيات والمصالح المختصة بوزارة الصناعة الصيدلانية بهدف دمج الصيدلية المركزية للمستشفيات في نظام اليقظة الإستراتيجية الذي وضعته وزارة الصناعة الصيدلانية، ولاسيما من خلال المنصة الرقمية، مما سيسمح بتوقع النقص المحتمل والسهر على توفير المواد الصيدلانية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super