الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس مصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى بن عكنون، البروفيسور مصطفى يعقوبي::
“الإطار الطبي الجزائري حريص على تطوير نفسه من خلال الإحتكاك بالمختصين عبر العالم”

رئيس مصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى بن عكنون، البروفيسور مصطفى يعقوبي::
“الإطار الطبي الجزائري حريص على تطوير نفسه من خلال الإحتكاك بالمختصين عبر العالم”

أكد رئيس مصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى بن عكنون، البروفيسور مصطفى يعقوبي أن “جراحة المفاصل أصبحت تعتمد اليوم على رمامات الجيل الجديد والتي تصل صلاحيتها بين 25 إلى 30 سنة عكس التجهيزات القديمة التي لا تتجاوز مدة صلاحيتها 15 سنة، وأشار إلى أنها “لا تفقد صلابتها مع مرور الوقت”.
وأضاف يعقوبي في تصريح لإذاعة قسنطينة أمس أن هذه الجراحات موجودة بالجزائر و بخصائص الجراحة في الدول المتطورة نفسها مؤكدا أن الإطار الطبي الجزائري يمتلك التقنيات وحريص على تطوير نفسه من خلال الإحتكاك بالمختصين عبر العالم بالمشاركة في مؤتمرات و لقاءات طبية للتعرف على أحدث التقنيات المطبقة و هي تطبق حاليا على المرضى في الجزائر.
وقال في هذا الصدد: “المرضى في السابق كانوا يسافرون للخارج لإجراء هذه العمليات وجراحة العظام تتطلب تجهيزات خاصة و ميزانية معتبرة و بالرغم من توفر المستشفيات الحامعية الكبرى على بعض هذه التجهيزات ، لكن الطلب متزايد”.
ودعا لتطوير هذا النوع من الجراحات و إنشاء مستشفيات خاصة أن التجربة الجزائرية موجودة يجب الإستفادة منها مع الرفع من الميزانية الموجهة لهذه الجراحة مؤكدا أن مستشفى بن عكنون متخصص في الجراحة الميكانيكية و من اكبر مصالح جراحة العظام والجهاز الحركي.
وأبرز البروفيسور بأن المستشفى يركز على التوأمة مع مستشفيات اخرى في اطار عمليات إستبدال المفاصل خاصة مع المستشفيات في المناطق البعيدة ، من أجل إجراء عمليات معقدة و نقل الخبرة للجراحين الشباب في الجنوب و الشرق و الغرب.
وقال في هذا الصدد: “أبرمنا لحد الساعة 12 توأمة مع مستشفيات بكل القطر الوطني وهناك 500 مريض في قائمة الإنتظار للخضوع لعمليات استبدال المفاصل”.
وتابع: “هذا طلب يقابلة إقتناء عدد قليل من الرمامات و المفاصل الميكانيكية بمعدل 100 رمامة في السنة وهذا غير كاف لكونها باهظة الثمن في السوق العالمية و تتطلب ميزانيات كبيرة”.
ودعا بالموازاة مع ذلك لتعميم هذا النوع من الجراحات عبر كل المستشفيات بحيث أشار إلى أنه و قبل قبل عشرين سنة كانت تجرى في الخارج ، اليوم تجرى في الجزائر ما ساهم في تقليص التكاليف على الدولة فيما يخص العملة الصعبة و شدد أيضا على ضرورة إبرام اتفاقية مع صندوق الضمان الاجتماعي لتقليص تكاليف إجراء هذه العمليات.
كما أكد يعقوبي بأن هناك تزايد في مشاكل المفاصل و العظام سنويا و يتطلب تكفلا طبيا بهم من خلال تكوين الأطباء و فتح المستشفيات، وأضاف أيضا بأن سرطان العظام ليس شائعا بالجزائر، لكنه في بعض الحالات يستدعي استبدال المفصل الذي تآكل بسبب السرطان، وهذه العمليات أصبحت متاحة حاليا في الجزائر لكن الرمامات المستخدمة في عملية الإستبدال مكلفة جدا – على حد تعبيره-.
كما كشف عن تسجيل تزايدا كبير في عدد الطلبات على العمليات الجراحية في المصلحة بعد التوقف الذي فرضته الجائحة وحاليا المصلحة عادت تدريجيا لعملها.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super