الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تجسدت عبر إنجاز وإطلاق مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات:
الجزائر-تركيا.. شراكة اقتصادية في تطور مستمر

تجسدت عبر إنجاز وإطلاق مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات:
الجزائر-تركيا.. شراكة اقتصادية في تطور مستمر

تشهد الشراكة الإقتصادية الثنائية بين الجزائر وتركيا تطورا متزايدا تجسد من خلال انجاز وإطلاق مشاريع مشتركة في مختلف قطاعات النشاطات وبحجم مبادلات متزايد بلغ أكثر من 4 مليارات دولار سنة 2021 .
إن الجزائر التي لم تكن تعد في سنة 2000 سوى 7 شركات تركية، أصبحت تحتل اليوم المرتبة السابعة ضمن البلدان التي تقوم تركيا بالاستثمار فيها بشكل أكبر والأولى في إفريقيا.
وقد بلغت الاستثمارات المباشرة التركية في الجزائر زهاء 5 مليارات دولار ووفرت حوالي 30.000 منصب شغل حسب المعطيات الرسمية التركية.
وتم تحقيق هذه الاستثمارات في قطاعات الحديد والصلب و النسيج والمواد الكيماوية والمنتجات الصيدلانية والصناعات-الغذائية.
كما يتعلق الأمر أيضا بمركب الحديد والصلب “طوسيالي” (TOSYALI) بوهران الذي يستثمر في إنتاج حديد البناء والأسلاك الحديدية والأنابيب اللولبية وقريبا الفولاذ المصفح و كذا المركب المدمج لمهن النسيج التابع لمجمع “Tayal” بسيدي خطاب بغليزان .
وفي المجموع بلغ عدد المؤسسات التركية المتواجدة في الجزائر 1.400 مؤسسة تشمل مختلف القطاعات من بينها البناء و الاشغال العمومية و الصناعة و الفلاحة و التوزيع و تكنولوجيات الاتصال و النقل البحري والجوي علما أن القيمة الإجمالية للمشاريع التي يشرف عليها مقاولون أتراك في الجزائر تقدر بحوالي 20 مليار دولار.
وفي سنة 2021, بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 4,2 مليار دولار حسب احصائيات وزارة التجارة و ترقية الصادرات .
وبلغت قيمة الصادرات الجزائرية نحو تركيا 2,5 مليار دولار فيما قدرت الواردات ب1,7 مليار دولار.
وتتكون الصادرات من المنتوجات الطاقوية بنسبة 90 بالمئة مثل الغاز الطبيعي المميع و البترول الخام و الغاز الطبيعي.
وبخصوص الصادرات التركية نحو الجزائر, فتتثمل في مركبات النقل و قطع الغيار و منتوجات الحديد والفولاذ و القطع الخاصة بالآلات و المنتوجات النسيجية والملابس غير المنسوجة و أجهزة التلفزيون و الاتصال والمعادن غير الحديدية والحبوب ومشتقاتها ومواد التغليف من الورق والورق المقوى والبلاستيك.
ومنذ 2013, تنظم شركة الخطوط الجوية التركية برحلات منتظمة نحو الجزائر الى كل من مطار العاصمة ووهران وقسنطينة.
وفي مجال الطاقة، جدد البلدان في سنة 2020 العقد الذي يسمح للجزائر بتزويد تركيا بالغاز الطبيعي المميع إلى غاية 2024 مما يجعل الجزائر الممون الأول بالغاز الطبيعي المميع لتركيا والممون الرابع بغاز البترول المميع.
من جهة أخرى, تخص الشراكة بين مجمع سوناطراك و الشركة التركية Renaissance انجاز مركب بترو-كمياوي لإنتاج البروبيلان والبوليبروبيلان (PDH-PP) بمدينة جيهان.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super