الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أسبوع عن انطلاق أول رحلة نحو البقاع المقدسة:
تنظيم دورات تدريبية لفائدة الحجاج عبر المساجد

أسبوع عن انطلاق أول رحلة نحو البقاع المقدسة:
تنظيم دورات تدريبية لفائدة الحجاج عبر المساجد

شرعت العديد من المساجد عبر التراب الوطني في تنظيم دورات تدريبية لفائدة الحجاج تحت إشراف مديريات الشؤون الدينية والأوقاف بالولايات، وذلك من أجل إعداد الحجاج لأداء مناسك الحج لهذا الموسم وهي العملية التي انطلقت على بعد أسبوع من انطلاق أول رحلة للبقاع المقدسة يوم 15 جوان المقبل.
وشارك في هذه الدورات التدريبية ممثلو لجنة الإفتاء بالمجالس العلمية، عبر الولايات والأمن والحماية والجمارك والخطوط الجوية وبنك الجزائر، وشملت الاستعدادات السلوكية للحاج والإلمام بأركان الحج وواجباته.
وبالموازاة، مع ذلك انتهت، أمس، الآجال التي حددها الديوان الوطني الخاصة بالإجراءات الإدارية والصحية وكذا عملية دفع تكلفة الحج بعد أن قام هذا الأخير بعملية تمديدها بحر هذا الأسبوع.
وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد ذكر في بيان سابق له “يعلم الديوان الوطني للحج والعمرة كافة حجاجنا الميامين أنه وبعد التنسيق مع مختلف القطاعات المشاركة في تنظيم عملية الحج تقرر تمديد الآجال الخاصة بالإجراءات الإدارية والصحية وكذا عملية دفع تكلفة الحج إلى غاية يوم الأربعاء 8 جوان وفق الخطوات المعلن عنها سابقا”.
وتمثلت هذه الإجراءات في “توجه الحجاج إلى مصالح البلدية للحصول على شهادة التأهيل لأداء مناسك الحج لهذا الموسم التوجه إلى اللجنة الطبية الولائية مرفوقا بشهادة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة للحصول على شهادة التأهيل الصحي لأداء مناسك الحج والتوجه إلى مركز التلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد19، ويكون مرفوقا بجواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف الوطنية وذلك للحصول على جواز السفر الصحي المتضمن رمز الإستجابة السريعة QR Code وهذا بالنسبة للحجاج الذين أخذوا التلقيح ضد فيروس كورونا من قبل”، يضيف البيان.
أما بالنسبة للحجاج الذين لم يتلقوا التلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد19، فعليهم أخذ اللقاح المطلوب، للحصول على جواز السفر الصحي.
ويتوجب على الحاج التوجه إلى فرع “بنك الجزائر” على مستوى كل ولاية لدفع تكلفة الحج المقدرة بـ 856.100,00 دج شاملة لتذكرة السفر مرفوقا بجواز السفر البيومتري وشهادة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية وذلك من أجل الحصول على وصل دفع تكلفة الحج ووصل دفع تذكرة السفر.
وذلك إضافة إلى توجه الحجاج لمصالح الدائرة للحصول على دفتر الحج مرفوقا بشهادة التأهيل لموسم حج 2022 المسلمة من طرف مصالح البلدية وجواز السفر البيومتري ونسخة من شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية ونسخة من جواز السفر الصحي الخاص بالتلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد19، ونسخة من وصل دفع تكلفة الحج ونسخة من وصل دفع تذكرة السفر إضافة إلى 3 صور شمسية ذات خلفية بيضاء ووثيقة إثبات علاقة المحرم.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super