الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / النسبة تراجعت بالمقارنة مع السنة الماضية:
نقابات تُقدر أن نتائج امتحانات التعليم المتوسط “مقبولة”

النسبة تراجعت بالمقارنة مع السنة الماضية:
نقابات تُقدر أن نتائج امتحانات التعليم المتوسط “مقبولة”

أجمعت نقابات التربية على أن نسبة النجاح النهائية في شهادة التعليم المتوسط والتي بلغت هذه السنة 59.16 بالمائة “مقبولة” بالنظر إلى عدة معطيات حكمت الموسم الدراسي المتميز باستمرار نظام التدريس المساير لجائحة كورونا.
أكد رئيس المنظمة الجزائرية لأساتذة التربية، بوجمعة محمد شيهوب، بأن نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط المعلن عنها من طرف وزارة التربية وإن كانت منخفضة بالمقارنة مع السنة الماضية غير أنها “مقبولة” بالنظر للموسم الدراسي الذي يصنف في خانة الإستثنائي بالنظر لتواصل جائحة كورونا.
وذكر شيهوب في تصريح لـ”الجزائر” أن “نسبة النجاح مقبولة جدا والجميع يعلم كيف كان الموسم الدراسي لهذه السنة بحيث تميز بنظام التفويج وتقليص الدروس وضغط كبير على الأساتذة”.
وتابع المتحدث قائلا “بالرغم من انخفاض النسبة بالمقارنة مع السنة الماضية، غير أنها نتيجة مقبولة في وقت أن نسبة المقبولين تجاوزت 70 بالمائة وهو أمر إيجابي”.
وفي ظل مطالب حول ضرورة إعادة النظر في تنظيم شهادة التعليم المتوسط، ردّ شيهوب “لا توجد هناك مشاكل واختلالات في هذه الشهادة وما هو بحاجة لإعادة النظر إنما هي شهادة البكالوريا التي ينبغي أن تفتح ورشة للنقاش حول تنظيمها بما يجعلنا نصل لبكالوريا ذات جودة ولها انعكاس على المقبلين عليها ومردودهم”.
ومن جانبه، اعتبر البيداغوجي والمتابع للشأن التربوي، كمال نواري أن نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط “سجلت تراجعا بالمقارنة مع السنة الماضية”، وأشار بالموازاة بأنها على الرغم من ذلك غير أنها تظل مقبولة.
وذكر نواري في تصريح لـ “الجزائر” أن تراجع نسبة النجاح ليس مردها الظروف الإستثنائية للتمدرس بسبب الوضعية الصحية جراء فيروس كورونا بقدر ما يرجع ذلك للظروف الجيدة التي حضرت لهذا الإمتحان لاسيما ما تعلق بتسخير وتجنيد كافة الإمكانيات لمحاربة ظاهرة الغش والصرامة في التعامل مع الغشاشين، كلها أمور أوصلت للنسبة الحقيقية للنجاح”.
وأضاف: “اعتمدت الوزارة أيضا إجراء يوصف بالإيجابي وذلك بغلق الأرضية الرقمية المتضمنة للمعدلات السنوية للتلاميذ المترشحين لهذه الشهادة ما يغلق الباب أمام الراغبين في عملية تضخيم النتائج ما يعني بأن الوزارة تعلن في اليوم نفسه عن قائمة الناجحين في الشهادة والمقبولين في التعليم الثانوي عبر معدل الإنتقال.”
وشدد نواري على ضرورة إعادة تنظيم شهادة التعليم المتوسط والإعتماد على نمط شهادة البكالوريا بالإعتماد على النجاح في الشهادة للإنتقال، وذلك بعيدا عن معدل الإنتقال باحتساب معدل شهادة التعليم المتوسط والمعدل السنوي للفصول الثلاث لغير الناجحين في شهادة التعليم المتوسط .
بالمقابل، أكد المكلف بالإعلام في النقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر نجيب يحياوي، بأن “نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط مرضية ولا يمكن الحديث عن تراجع بالمقارنة مع السنة الماضية بالنظر للاستثنائية التي طبعت الموسم الدراسي لهذه السنة من استمرار الجائحة والتي دفعت التلاميذ للخروج لعطل استثنائية وما صاحب ذلك من تقليص الدروس والحجم الساعي”.
وردا على من يطالب باعتماد معدل شهادة التعليم المتوسط فقط للنجاح، قال يحياوي “عندما نصل لنسبة نجاح ما بين 80 بالمائة و85 بالمائة عندها نتحدث عن إلغاء معدل الإنتقال والإعتماد على معدل شهادة التعليم المتوسط للنجاح ومراجعة للمناهج، أما في الوقت الحالي فلا يمكن التوجه إلى هذه الخطوة لأن والقرار سيساهم في رسوب 50 بالمائة من التلاميذ”.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super