الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في بيان لوزارة الطاقة والمناجم:
التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع مناجم الجزائر “منال” وشركة” أوزمرت الجزائر” التركية

في بيان لوزارة الطاقة والمناجم:
التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع مناجم الجزائر “منال” وشركة” أوزمرت الجزائر” التركية

وقع مجمع مناجم الجزائر وشركة “أوزمرت الجزائر” التركية على مذكرة تفاهم، وهي جزء من خطة تطوير وتثمين رواسب خام الحديد في منجمي الونزة وبوخضرة بولاية تبسة.
أوضح بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أن الوزير عرقاب، أشرف أمس، بمقر المديرية العامة لمُجمع مناجم الجزائر، وبحضور سفير تركيا لدى الجزائر، على مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع مناجم الجزائر “منال” وشركة” أوزمرت الجزائر” التركية.
وأضاف البيان أن الإتفاقية المُوقعة من طرف كل من الرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر والمدير العام لشركة أوزمرت الجزائر التركية، هي جزء من خطة تطوير وتثمين رواسب خام الحديد في منجمي الونزة وبوخضرة بولاية تبسة، التي تقع مسؤولية استغلالهما على عاتق شركة مناجم الحديد شرق، التابعة لمجمع مناجم الجزائر الذي يطمح إلى تطوير الاستغلال المنجمي والتثمين الأمثل للموارد المنجمية بناءً على البنى التحتية والمرافق المتاحة.
وأشار إلى أن هذه الشراكة تبدأ بإجراءات تجارية -عقود بيع خامات الحديد- والتي يجب أن تمتد إلى إنشاء منشآت صناعية على أساس استخراج كميات كبيرة من الخام (حوالي 6 إلى 7 ملاين طن/ سنة).
كما يشمل هذا الاتفاق تطوير هذه على الشراكة على مراحل بحسب البيان، فعلى المدى القصير للغاية، بيع خامات الحديد من قبل مجمع مناجم الجزائر أو الشركات التابعة لها لصالح شركة أوزمرت الجزائر أو الشركات التابعة لها، بموجب عقد تجاري (100.000 طن في 2022 إلى 500.000 في 2028).
أما على المدى المتوسط والطويل تخصيب خامات الحديد بإنتاج مركزاته، وإنتاج كريات خامات الحديد من خام مخصب أو مركز، وإنتاج المنتجات شبه المصنعة، وتسويق المنتجات بما في ذلك التصدير.
وذكر البيان أن إنشاء شركة SARL OZMERT ALGERIA تم في أفريل 2007 ولديها اليوم مصنع لإنتاج الصلب بسعة 500000 طن سنويًا من الفولاذ السائل بالمنطقة الصناعية الجديدة لتمازوغة (عين تموشنت).
وتطمح أوزمرت الجزائر على المدى القصير للوصول إلى إنتاج مليون طن في السنة من الفولاذ السائل.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super