الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن دار أدليس للنشر والترجمة والتصميم: كتاب “التطور التاريخي لأسعار النفط” جديد الدكتورة منال بلقاسم

عن دار أدليس للنشر والترجمة والتصميم: كتاب “التطور التاريخي لأسعار النفط” جديد الدكتورة منال بلقاسم

 

أصدرت دار أدليس للنشر والترجمة والتصميم كتابا بعنوان “التطور التاريخي لأسعار النفط” للدكتورة منال بلقاسم.

وحسب ماجاء في الكتاب، فإن النّفط من المصادر الرّئيسية للطّاقة في العالم نظرا للخصائص الفريدة التي يتمتع بها؛ من حيث تكلفته المنخفضة مقارنة بغيرها من البدائل الطاقويّة الأحفوريّة وغير الأحفوريّة. ومنذ اكتشاف النّفط في ولاية بنسلفينيا، عرفت هذه المادّة إقبالّا متزايدا من قِبل الدّول الصّناعية، ممّا أدّى إلى تزايد حصة النّفط تدريجيًّا في ميزان الطّاقة رافعا معه معدلات نمو الاقتصاد العالمي أيضا.

وتأتي أهمية النّفط الخام من وفرته النّسبية وتركيزه للطّاقة وكفاءته وسهولة نقله وتوزيعه، وتزداد أهميته يوما بعد يوم تبعا لتعدّد مشتقّاته وتزايد استعمالاته في مستلزمات الحياة اليوميّة، ويتمُّ تكرير النفط الخام بدرجات مختلفة للحصول على مشتقات نفطية عديدة مثل: البنزين، غاز البترول المسال، الغازولين، وزيت الوقود.

ويختلف النّفط عن أيّ سلعة أخرى سواء من ناحية بِنيتِه أو آلية سعره، ويعود السّبب في ذلك للطّبيعة الاحتكاريّة للسّوق النّفطية؛ حيث تقع مكامن النّفط عموما في البلدان النّامية. وتتركز مختلف الصّناعات التحويلية في البلدان الرأسمالية المتقدمة، وهذه الاختلافات في مناطق إنتاج وتكرير النّفط جعلت من سعره عرضةً للتّقلّب السّريع، ويتحدّد سعر النّفط عموما بناءً على ظروف العرض والطّلب داخل السّوق النّفطية، كما تلعب المضاربة دورًا هامًّا في تحديد سعر النِّفط.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super