الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحسبا للدخول المدرسي:
انطلاق عملية تكوين أساتذة الإنجليزية في الطور الإبتدائي

تحسبا للدخول المدرسي:
انطلاق عملية تكوين أساتذة الإنجليزية في الطور الإبتدائي

تنطلق اليوم عملية تكوين أساتذة اللغة الانجليزية ، في الطور الابتدائي تحسبا للدخول المدرسي 2022/2023 .
وأوضح فتحي عبيد مدير التربية لولاية تيسمسيلت أنه تم تسطير برنامج خاص، يتضمن دورات تكوينية مكثفة يؤطرها مفتشون في اللغة الانجليزية ، وترتكز على استيعاب المنهاج والتحكم في العملية التعليمية.
وحسب مفتشة التعليم المتوسط بولاية تمنراست ماموني فتيحة فإن أساتذة الإنجليزية في الطور الابتدائي ، سيستفيدون كل أسبوع بعد انطلاق الموسم الدراسي، من التكوين في سبعة مقاييس وهي : تعليم اللغة الإنجليزية وتسييرالقسم وتنظيم التمدرس والمناهج والتقويم والتشريع المدرسي والتخطيط .
يشار إلى أن تعليم اللغة الإنجليزية في الطور الإبتدائي للموسم الدراسي 2022/ 2023 يخص السنة الثالثة فقط.
كما تواصل مديريات التربية عبر ولايات الوطن توزيع مناصب أساتذة اللغة الانجليزية في الطور الإبتدائي ، تحسبا للشروع في عملية التكوين بدء من 8 سبتمبر الى غاية 19 من نفس الشهر.
وفي ولاية تبسة كشف مدير التربية لخضر بن مازوز أنه تم تخصيص 94 منصبا موزعين على 425 ابتدائية ،حيث يقوم كل أستاذ بتدريس 12 فوجا ، بمعدل ساعة ونصف أسبوعيا.

توزيع النسخة الأولى من كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الثالثة ابتدائي
هذا وتم أمس، عملية طباعة وتوزيع النسخة الأولى من كتاب اللغة الانجليزية للسنة الثالثة ابتدائي.
ونشرت الإذاعة الأولى على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك فيديو لبداية طبع النسخة الأولى من كتاب اللغة الانجليزية وانطلاق الشحنات الأولى لتوزيع الكتاب على مستوى الولايات.
وكان وزير التربية الوطنية عبدالحكيم بلعابد قد أكدأنّ منهاج تدريس الإنجليزية لتلاميذ الابتدائي، والكتاب الخاصّ بالمادة، وكذا جميع التنظيمات التربوية اللازمة “ستكون جاهزة قبل التحاق التلاميذ بالمدارس، تنفيذا لتعليمات الرئيس تبون”.
كما أمر الوزير مديري التربية بضبط قائمة الأساتذة المترشّحين لتدريس الإنجليزية في المدارس الابتدائية، على مستوى النظام المعلوماتي لقطاع التربية .
“وسيتكفل النظام المعلوماتي للوزارة، آليا، بترتيب المسجلين للعمل كأساتذة متعاقدين لتدريس اللغة الإنجليزية، وفق معايير مدروسة، تحسّبا لاستدعائهم لاختيار مكان العمل حسب الأولوية في الترتيب.
وذكر بلعابد ب”المراحل التي سبقت الإعلان عن الرجوع إلى التمدرس العادي في هذه السنة الدراسية، تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي أمر باستشارة الشركاء الاجتماعيين في الموضوع ودراسة مقترحاتهم في اجتماع ترأسه الوزير الأول بحضور وزير التربية الوطنية و وزير الصحة ظهيرة يوم الخميس 1 سبتمبر 2022 والذي تم تبليغه للجميع عبر كل الوسائل الإعلامية”.
وبخصوص إدراج مادة اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2022-2023، شدد الوزير على “ضرورة الحرص على تنفيذ كل التعليمات بالصرامة اللازمة لإضفاء الشفافية في كل العمليات المرتبطة بهذا الملف والاستعانة بالإعلام الواسع لتبليغ الناجحين في شغل مناصب على أساس التعاقد لتدريس هذه المادة في الوقت اللازم، وهذا بعد استنفاذ منتوج التكوين من خريجي المدارس العليا لتكوين الأساتذة عن طريق الانتداب ممن رغبوا في ذلك”.
كما أمر الوزير بتقييم “عملية بيع الكتاب المدرسي على مستوى المؤسسات التعليمية وإعداد وضعية دقيقة لذلك، إضافة إلى متابعة عملية تجهيز المدارس الابتدائية بالأدراج والخزانات التي ستستعمل لحفظ النسخة الثانية من الكتاب المدرسي الذي سيستفيد منه تلاميذ الثالثة الرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي ومتابعة عملية توزيع الألواح الإلكترونية على المدارس المعنية”.
يذكر أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قرر إدراج اللغة الإنجليزية في الطور الإبتدائي خلال مجلس الوزراء شهر جوان الفارط.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super