الإثنين , نوفمبر 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي ، محمد حميدات لـ "الجزائر "::
تنظيم إمتحان لتقييم مكتسبات التلميذ في نهاية الطور الإبتدائي قرار صائب

رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي ، محمد حميدات لـ "الجزائر "::
تنظيم إمتحان لتقييم مكتسبات التلميذ في نهاية الطور الإبتدائي قرار صائب

أكد رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي، محمد حميدات، أن تنظيم إمتحان لتقييم مكتسبات التلميذ في نهاية الطور الإبتدائي والذي حل محل “إمتحان شهادة التعليم الابتدائي”السانكيام” بداية من السنة الدراسية 2022-2023 هو قرار صائب يصب في مصلحة التلميذ لكونه يعد تقييما مستمرا للتلميذ ولمساره الدراسي في هذه المرحلة التعليمية.
وذكر حميدات في تصريح لـ “الجزائر” أمس: “نقابة أساتذة التعليم الإبتدائي كانت قد طالبت سنة 2019 بإلغاء امتحان شهادة السانكيام لكونه كان امتحانا شكليا فقط وكان التلميذ يركز عليه فقط للانتقال دون الأخذ بعين الإعتبار ما يكتسبه من معارف والتي تعد ركيزة أساسية في تكوين معارفه القاعدية في هذه المرحلة التعليمية.”
وتابع: “ومع إلغاء شهادة السانكيام واعتماد امتحان لتقييم مكتسبات التلميذ بداية من الموسم الدراسي 2022-2023 ثمّنا هذه الخطوة التي لم تكن عشوائية بل بناء على دراسة وتقييم لهذا الإمتحان وانعكاسه البيداغوجي على التلميذ في هذه المرحلة.”
وأضاف في السياق ذاته: “طالبنا بإلغاء شهادة التعليم الإبتدائي لعدم جدواها البيداغوجية على التلميذ وهو الأمرالذي كانت وزارة التربية قد أكدته وبالتالي نعتبره بالقرار الصائب والإيجابي وستكون له ثمار إيجابية على التحصيل العلمي للتلميذ في هذه المرحلة التعليمية بالنظر لعملية التقييم المستمرة له ولرصيده التعليمي.”
وسبق لوزير التربية الوطنية أن أعلن أول أمس السبت، عن تنظيم بداية من السنة الدراسية الجارية (2022-2023) امتحان لتقييم مكتسبات التلميذ في نهاية المرحلة الابتدائية وذلك بدون احتساب نتائجه في معدل الانتقال إلى الطور المتوسط‪.‬
كما أبرزالوزير، في تصريح صحفي على هامش تنظيم اجتماع اللجنة المكلفة بتحضير هذا الامتحان أنه تم وضع اللمسات الأخيرة والتحضيرات المتعلقة باعتماد امتحان لتقييم مكتسبات التلميذ في نهاية المرحلة الابتدائية.
وأشار بلعابد إلى أن هذا الامتحان الذي لا تحتسب نتائجه في معدل العام للانتقال إلى الطور المتوسط يهدف إلى تشخيص النقائص التي قد يعاني منها أبناؤنا في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، وهو الشأن الذي سيمكن من ضمان معالجة بيداغوجية محكمة ترمي إلى إعطاء التلاميذ فرصا للنجاح في مسارهم الدراسي لاسيما بعد تصحيح الاختلالات التي يظهرها هذا الامتحان التقييمي للمكتسبات في نهاية الطور الابتدائي‪”.‬
كما ذكر بلعابد أن هذا الامتحان التقييمي للمكتسبات سيحل محل امتحان شهادة نهاية التعليم الابتدائي الذي تم التخلي عنه منذ السنة الدراسية المنصرمة، مشيرا إلى أن قرار التخلي جاء عقب دراسة معمقة أثبتت عدم وجود جدوى بيداغوجية منه، فضلا عن تسجيل ضغوطات نفسية كانت تحيط بالتلاميذ خلال هذا الامتحان”.

دخول مدرسي مميز للطور الإبتدائي
وفي سياق منفصل، كشف حميدات أن الدخول المدرسي لهذه السنة سيكون مميزا للطور الإبتدائي في ظل المستجدات التي سيعرفها والتي ستدخل حيز التنفيذ بدءا من هذا الموسم الدراسي 2022-2023، من إدراج اللغة الإنجليزية والتي اعتبرها بالخطوة المهمة والتي من شأنها أن تنعكس إيجابا على المسار التعليمي للتلميذ بتمكينه من هذه اللغة في سن مبكرة والتي ستساعده مستقبلا.
وأضاف لذلك الكتاب الرقمي والذي قال إن وزارة التربية لجأت إليه لتخفيف ثقل المحفظة المدرسية والذي شمل خلال هذا الموسم 1300 مدرسة إبتدائية، وهوما من شأنه أن يعمل على ترقية التعليم في مرحلة التعليم الإبتدائي.
وقال في هذا الصدد: “أمور إيجابية وجيدة سيعرفها الطور الإبتدائي خلال الموسم الدراسي 2022-2023 من إدراج اللغة الانجليزية والكتاب الرقمي وهي أمور من شأنها العمل على ترقية هذا الطور التعليمي والمضي قدما لإصلاحات أخرى تشمل ميادين أخرى.”
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super