الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد تحقيقه المركز الثاني بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، يوسف بعلوج: “فخور بالتتويج السادس لي في مجال الكتابة المسرحية وهذه المرة عن نص “التمثال”

بعد تحقيقه المركز الثاني بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، يوسف بعلوج: “فخور بالتتويج السادس لي في مجال الكتابة المسرحية وهذه المرة عن نص “التمثال”

 

توج الكاتب يوسف بعلوج بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم المنظمة بإمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة في دورتها التاسعة والثلاثون، وهذا بعد أن حقق المركز الثاني في فرع الكتابة المسرحية عن نصه الموجه للكبار “التمثال“.

وفي ذات الصدد، عبر يوسف بعلوج عن سعادته وفخره بتحقيق التتويج السادس له في مجال الكتابة المسرحية. جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم والتي تعتبر أعرق جائزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تكون الأقدم بين الجوائز المستمرة في العالم العربي فهي تنظم للعام 39 على التوالي دون انقطاع، مضيفا أن فوزه في مجال النص المسرحي إضافة إلى مساري الإبداعي الذي لعبت الجوائز الأدبية ولاتزال دورا هاما فيه. 14 جائزة حققتها في 10 سنوات، وهذا رقم –كما يقول- إن أراد له أن يختصر انطباعا عنه فهو الجدية التامة التي يتعامل بها مع الكتابة عموما، والتأليف المسرحي على وجه الخصوص.

وعن تأليف نص “التمثال” قال في تصريح لــ الجزائر“، بأن النص مثل بقية نصوصه، يبدأ فكرة تتبلور إلى مسودة أولى، تمر على عدد كبير من المراجعات على فترات متباعدة كافية للخوض في النص من جديد بعين الغريب الناقدة المتفحصة الباحثة عن مكامن الضعف التي تستوجب الإصلاح.

وأضاف قائلا: أنهيت النسخة الأولى لهذا العمل عام 2018 بعد سنوات من الصعوبات التقنية التي واجهتها منذ بداية العمل عليه عام 2012، وكنت سعيدا جدا وقتها أني على الأقل تمكنت من تجاوز المصاعب التقنية التي استعصت علي وقتا طويلا. طبعا كانت النسخة الأولى عامرة بالثغرات الفنية التي تستدعي التنقيح، وهو ما استطعت العمل عليه العام الماضي، حينما وصلت إلى نسخة أفضل بكثير من ناحية ضبط الأحداث وتقسيم المشاهد، والكثير من التفاصيل الأخرى التي صنعت فارقا كبيرا بالنسبة لي.

وبخصوص الموضوع اعتبر أن النص يتطرق إلى شخصية “مدني ولد المحروم” وهو مواطن بسيط لا يتنبه أحد إلى وجوده في مطحنة الدنيا، لكنه يتحول في وقت تجاذبات المصالح إلى أولوية في حرب استمالة بين ثلاث شخصيات رئيسية تمثل استغلال سلطات المال والسياسة والدين بشكل تعسفي. سنوات من التهميش وتغييب العقل الممنهج تسقط فجأة ليجد نفسه في مواجهة صريحة مع مسلمات لم يجرؤ يوما على مساءلتها.

وأكد بعلوج بأنه لا يحاول أن يفلسف الأمور كثيرا ويسوق فكرة خاطئة عن رمزية النص، حيث يظن أنه  على العكس من سعي البعض للتورية والترميز، عولت على المكاشفة والعلاج بالصدمة، وهذا ما أتمنى أن يكون النص قد حققه.

الجدير بالذكر أن جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي في فرع نصوص الأطفال المنظمة في مصر قد أعلنت قبل أيام قليلة عن ترشيح الكاتب يوسف بعلوج للفوز بالجائزة، حيث تأهل نصه “تحدي الصداقة” لقائمة أفضل 10 نصوص في المسابقة، ومن المرتقب أن تعلن النتائج النهائية للمسابقة نهاية شهر أكتوبر الحالي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super