الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دورة أكتوبر 2022:
انطلاق الدراسة بمؤسسات ومراكز التكوين المهني اليوم

دورة أكتوبر 2022:
انطلاق الدراسة بمؤسسات ومراكز التكوين المهني اليوم

ينطلق، اليوم الإثنين، الدخول المهني دورة أكتوبر 2022، بعدما كان مقررا أن تنطلق الدراسة بمؤسسات ومعاهد التكوين المهني يوم 25 سبتمبر الماضي، ووفر القطاع لهذا الغرض 340412 مقعدا بيداغوجيا جديدا في مختلف أنماط وأجهزة التكوين المهني من بينها 87087 مقعد بيداغوجي في التكوين الاقامي 110.170 في التكوين عن طريق التمهين و 7100 في التكوين عن بعد.
وبالنسبة لتكوين الفئات الخاصة يوفر القطاع 603 مقعد بيداغوجي جديد موزع على 5 مراكز تكوين متخصصة للمعاقين جسديا متواجدة بالجزائر وبومرداس والأغواط وسكيكدة وغليزان.
كما يوفر القطاع 20.100 مقعد بيداغوجي في الدروس المسائية و23.264 مقعد لتكوين المرأة الماكثة في البيت بالإضافة الى 6.764 مقعد بيداغوجي للتكوين في الوسط الريفي و665 مقعد للتكوين في جهاز محو الأمية.
وفيما يتعلق بالمؤسسات التكوينية الخاصة المعتمدة فقد تم توفير 33.024 مقعد بيداغوجي جديد مع الدخول المهني الحالي.
كما يوفر القطاع، عروض تكوين تتعلق بتخصصات في قطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد الوطني حيث تمثل عروض التكوين في تخصصات تتعلق بالصناعة 19.65 بالمائة وفي الفندقة والسياحة والصناعة التقليدية 14.33 بالمائة وفي البناء والأشغال العمومية 11.31 بالمائة وفي الفلاحة والصناعة الغذائية 10.21 بالمائة وتمثل عروض التكوين في تخصصات ترتبط بالرقمنة 9.54 بالمائة.
ويتضمن البرنامج البيداغوجي للتكوين المهني 400 تخصص في 23 شعبة مهنية موجودة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني علما أنه تمت أيضا برمجة تخصصات جديدة لهذا الدخول تماشيا مع خصوصيات كل منطقة وتلبية لاحتياجات الاقتصاد الوطني من اليد العاملة المؤهلة.وسيعرف الدخول المهني استحداث جهاز التكوين لفائدة المستفيدين من منحة البطالة حيث تم عقد لقاءات مع مصالح وزارة العمل التشغيل والضمان الاجتماعي لتعزيز العمل المنسق الجاري في هذا المجال و في هذا الصدد كشف وزير التكوين و التعليم المهنيين ياسين مرابي لدى نزوله على الإذاعة الوطنية مؤخرا في حصة ” فوروم الأولى ” بأن أزيد من مليون شخص معني بمنحة البطالة سيستفيدون من تكوين قصير المدى ابتداء من الدخول التكويني شهر أكتوبر الجاري.
وقال في هذا الصدد “تم إحصاء 1.350.000 مستفيد من منحة البطالة بدون تأهيل على المستوى الوطني ستتكفل المؤسسات التكوينية بتكوينهم في تخصصات قصيرة المدى”.
وأشار وزير القطاع في تصريحات سابقة له إلى أن “مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني تتضمن 495 تخصصا موزعين على 23 شعبة مهنية”، مبرزا أن “قطاع التكوين المهني وضع تدابير عديدة لجعل هذه التخصصات تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني على غرار الشراكة مع عدة قطاعات ومؤسسات”.
كما سيتم مع الدخول المهني وضع حيز الخدمة 24 مؤسسة تكوينية من بينها إنشاء 6 معاهد وطنية متخصصة و11 مركز للتكوين المهني والتمهين وترقية 4 مراكز للتكوين المهني إلى معاهد وطنية متخصصة.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super