الخميس , أكتوبر 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في انتظار الإعلان عن النتائج في 20 جويلية:
انتهاء امتحانات شهادة البكالوريا اليوم

في انتظار الإعلان عن النتائج في 20 جويلية:
انتهاء امتحانات شهادة البكالوريا اليوم

أنهى تلاميذ شعبة الآداب والفلسفة، أمس الأربعاء، امتحانات شهادة البكالوريا، فيما تتواصل الإمتحانات في يومها الخامس والأخير، لشعب الآداب واللغات، العلوم التجريبية، والرياضيات وتقني رياضي وتسيير واقتصاد.
ويجتاز تلاميذ شعبة الآداب واللغات، اليوم الخميس، اللغة الأجنبية الثالثة الألمانية أو الإيطالية أو الإسبانية، فيما يجتاز شعب العلوم التجريبية ورياضيات وتقني رياضي مادتي العلوم الفيزيائية والفلسفة أما شعبة تسيير واقتصاد فيُمتحن تلاميذها مادتي الاقتصاد والمناجمنت والفلسفة.
وتباينت مواقف التلاميذ بخصوص مواضيع الامتحانات من شعبة لأخرى، فيما أكد الأساتذة بأنها كانت في المتناول وأسئلة الإمتحانات ضمن المقرر الدراسي للتلاميذ.
وسخرت وزارة التربية الوطنية كافة الإمكانيات البشرية والتنظيمية والأمنية لضمان السير الحسن لإمتحانات شهادة البكالوريا وهو الأمر الذي أكدته بعض نقابات التربية وثمنت جهود الوصاية.
وأكد الأمين العام لمجلس ثانويات الجزائر، زوبير روينة، في هذا الخصوص، أن “امتحانات شهادة البكالوريا جرت في ظروف حسنة، وأن الوزارة سخرت كافة الإمكانيات لإنجاح هذه الدورة”، وتوقع في الوقت نفسه أن تكون نسبة النجاح مرتفعة عن الدورة السابقة.
وقال روينة في تصريح لـ”الجزائر” أمس، “جرت الإمتحانات في ظروف عادية، وكأساتذة قيمنا المواضيع وقلنا بأنها كانت من المقرر الدراسي وفي متناول الجميع”.
ولم يفوت الفرصة ليشدد على ضرورة إصلاح البكالوريا، وهي العملية التي قال إنها تبدأ بإصلاح التعليم الثانوي ككل، كما دعا أيضا للخروج من نمط اعتماد الموضوعين الاختياريين في هذه الإمتحانات والإكتفاء بموضوع واحد يتضمن الإجبارية لمجموعة من التمارين وأخرى اختيارية لجعل التلاميذ حريصين على التحضير الجيد ومراجعة كافة الدروس والخروج من الانتقائية.
وقد كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، لدى إعطائه إشارة انطلاق هذه الإمتحانات من ولاية ورقلة بأن الإعلان عن النتائج سيكون في حدود 20 جويلية المقبل، وأنه يعد ناجحا في امتحان شهادة البكالوريا من تحصل على معدل المواد الذي امتحن فيها يساوي أو يفوق 10.
كما أشار إلى التصحيح سيكون على مستوى 88 مركزا فيما تم تخصيص 18 مركزا للتجميع بالإغفال.
انطلقت امتحانات شهادة البكالوريا، الأحد الماضي، يجتازها 515 790 ألف مترشح، منهم 59 بالمائة إناث على مدار 5 أيام، موزعين على 2674 مركزا عبر التراب الوطني، من بينهم 269.539 مترشحا حرا، و761 مترشحا من ذوي الإحتياجات الخاصة، فيما بلغ عدد المؤطرين لهذه الامتحانات لامتحان 361390 موظفا، 330 ألف في مراكز التجميع وفي 47700 موظفا في مراكز التصحيح.
وشهد تعداد المترشحين لإمتحانات شهادة البكالوريا ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية، بحيث قُدر العدد بـ 47013 مترشحا لامتحان شهادة البكالوريا ما مجموعه 108213، أما تعداد المترشحين الأحرار، فقد انخفض مقارنة بدورة جوان 2022 بفارق 7394 مترشحا.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super