انطلقت، أمس الإثنين، الإختبارات الإستدراكية لسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط، وتتواصل إلى غاية اليوم في يومها الثاني والأخير، حسب رزنامة الإمتحانات المدرسية لوزارة التربية الوطنية.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد أصدرت منشورا وزاريا سنة 2015، تضمن توسيع تنظيم الإختبارات الإستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الإبتدائي والتعليم المتوسط باستثناء سنوات الأولى والخامسة ابتدائي والسنة الرابعة متوسط.
وأشار المنشور ذاته، إلى أن هذه الإختبارات الإستدراكية تهدف إلى إعطاء فرصة ثانية للتلاميذ الذين تقترب معدلاتهم من معدل الانتقال لاستدراك نقائصهم التعليمية خلال السنة الدراسية وتشجيعهم على بذل مجهودات أكثر لتحسين قدراتهم العلمية وتحقيق نتائج إيجابية في كل المواد مما يؤدي إلى تخفيض نسبة الإعادة في مرحلة التعليم الإجباري والحدّ من التسرب المدرسي.
وبحسب المنشور، تنظم الإختبارات الإستدراكية في كل المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الإبتدائي والتعليم المتوسط لفائدة التلاميذ الذين لم يحصلوا على معدل الإنتقال إلى المستوى الأعلى 5/10 في التعليم الإبتدائي، و10/20 في التعليم المتوسط، وتحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح ما بين 4.50 و4.9 من 10 في الإبتدائي وما بين 9 و 9.99 من 20 في التعليم المتوسط.
كما أصدرت وزارة التربية الوطنية منشورا آخرا في 1 فيفري 2016، يقضي بإدراج الاختبار الاستدراكي لفائدة تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي.
وجاء في هذا المنشور “وسعيا منها لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والبعد النوعي للتعليم والتعلم وتثمينا لما قد يبذله التلاميذ من جهود بعد تعثرهم في نهاية السنة الدراسية وإعطائهم الفرصة لتدارك ما فاتهم من تحصيل وتجسيدا لتوجيهات وزير التربية أن وزارة التربية قد اتخذت إجراء بيداغوجيا من شأنه المساهمة في معالجة بعض وضعيات الرسوب المدرسي وذلك بإدراج الاختبار الاستدراكي لفائدة تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي ابتداء من السنة الدراسية 2015 -2016 باعتباره أحد الأدوات المعالجة التعثر الدراسي الملاحظ في الطور الثانوي مع المحافظة على ارتقاء التلاميذ دون المساس بمبدأ الاستحقاق التربوي 10|20”.
ويُنظم هذا الإختبار لفائدة التلاميذ السنة الأولى والثانية متوسط الذين تحصلوا في نهاية السنة الدراسية على معدلات سنوية تتراوح ما بين 9 و9.99 ولم يوفقوا في الارتقاء إلى المستوى الأعلى، كما ينظم الاختبار الاستدراكي في مادتين على الأكثر من بين المواد المميزة لكل جذع مشترك في السنة الأولى أو الثانية ثانوي أو لكل شعبة من الشعب السنة الثانية ثانوي.
ويختبر التلميذ في مادة أو مادتين من بين المواد المميزة والتي لم يتحصل فيها على معدل 10|20 وفي حالة حصول التلميذ على المعدل في كل المواد المميزة ولم يتحصل على المعدل السنوي 10|20 فيُمتحن في مادة أو مادتين فقط لم يحصل فيها على المعدل السنوي 10|20.
زينب. ب
الرئيسية / الوطني / بعد الطورين الإبتدائي والثانوي:
تواصل الإختبارات الإستدراكية في مرحلة التعليم المتوسط اليوم
تواصل الإختبارات الإستدراكية في مرحلة التعليم المتوسط اليوم