تنظم وزارة التربية الوطنية، اليوم الأربعاء، ندوة وطنية لتقييم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، بعدما كان مقررا أن تنظم يوم 12 جويلية الماضي، بحيث وجهت دعوة إلى 13 نقابة لحضور هذه الندوة التي تجرى فعاليتها بثانوية الرياضيات محمد مخبي بالقبة.
يأتي انعقاد الندوة الوطنية بعد ندوات تقييمية لإمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي على مستوى المقاطعات التفتيشية التي تم عقدها يوم 17 جوان الماضي، كمرحلة أولى، تلتها ندوات تقييمية على المستوى الولائي، يوم 20 جوان الماضي، نشطها مدير التربية وشارك فيها 60 شخصا من رئيس مصلحة التوجيه والامتحانات أوالدراسات والإمتحانات ومفتش التوجيه المدرسي والمهني و3 مستشارين للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، و4 مفتشين للتعليم المتوسط تخصص مواد، و12 مفتش التعليم الإبتدائي تخصص مواد و4 مدراء متوسطة، و12 مدير مدرسة ابتدائية عمومية، و12 مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة و4 أساتذة التعليم المتوسط ممن تسند لهم أقسام السنة الأولى و12 أستاذ السنة الخامسة و6 ممثلين عن المكاتب الولائية لتنظيمات أولياء التلاميذ المعتمدة.
كما تم يومي 25 و26 جوان الماضيين، عقد ندوات على المستوى الجهوي، في كل من ولايات الجزائر، البليدة وسطيف وقسنطينة وسعيدة وتلمسان وينشطها مدير التربية للولاية ويشارك فيها 10 مدراء التربية و رئيسا مصلحة التوجيه و الإمتحانات أوالدراسات والإمتحانات،ورئيس مصلحة التكوين والتفتيش أو رئيس مصلحة المستخدمين والتفتيش ومفتش التوجيه المدرسي والمهني(2) و مفتش التعليم المتوسط (4) ومفتش التعليم الإبتدائي (10)، ومدير المتوسطة (4)، ومدير المدرسة الإبتدائية (10)، وأستاذ التعليم المتوسط ممن تسند لهم أقسام السنة الأولى (4)، وأستاذ السنة الخامسة (10)، ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني (2)، وممثلي التنظيمات الوطنية المعتمدة لأولياء التلاميذ في الولاية المحتضنة للندوة (3).
وتمت عملية تقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، وفق مسارين، الأول يهدف إلى التدقيق في مدى تحقق الأهداف المسطرة في مناشير المنظمة للتقييم بواسطة استبيانات موجهة للمتدخلين المباشرين في تنظيم وسير إجراء امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي من مفتشين ومديرين وأساتذة عن طريق الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.
أما المسار الثاني،فتمثل في فتح نقاشات بناءة حرة تُمكن من جمع المعطيات وتحليلها وفق 4 محاور ممثلة في الإطار العام لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، والتكوين على هذا الإمتحان، وإعداد وطبع مواضيع هذا الإمتحان وعملية إجراء.
وأبرزت الوزارة بأن مخرجات الندوات التقييمية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي تهدف إلى تعزيز المسعى المعتمد لتحسين مردود المنظومة التربوية الوطنية.
كما تهدف عملية التقييم إلى تحقيق مسار تغيير متدرج في نظام التقييم التربوي، يسمح بإحداث تحول نوعي لعملية التقييم بسيرورة متواصلة ديناميكية ودائمة تستجيب لكل الانشغالات المطروحة للوصول إلى وضع نظام تقييم وطني عصري وناجع، يُمكن من جمع المعطيات حول التعلّمات وتحليلها وتفسيرها لإتخاذ القرارات المناسبة.
وتم بداية من السنة الدراسية الحالية اعتماد امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، والتخلي عن امتحان شهادة التعليم الإبتدائي، بحيث اجتازه خلال الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى 25 ماي، أزيد من 920 ألف تلميذ بالمقابل تم برمجة تقييمات تعويضية أيام 18 و19 و20 جوان للتلاميذ المتغيبين.
وتم يوم 22 جوان الماضي، تسليم شهادات ودفاتر التقييم للتلاميذ على مستوى كل المدارس الابتدائية عبر الوطن.
زينب. ب
دعوة 13 نقابة لحضورها:
الوسومmain_post