الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي :
التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر وإيطاليا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي :
التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر وإيطاليا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

تم، أمس، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر و إيطاليا، في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ترمي إلى تعزيز التعاون الثنائي والوصول إلى شراكة في مجال البحث العلمي.

وقد أشرف على توقيع هذه المذكرة كل من وزير التعليم العالي و البحث العلمي، كمال بداري، و وزيرة الجامعة والبحث الإيطالية، انا ماريا بيرنيني، بمقر الوزارة، وذلك بحضور سفير جمهورية إيطاليا بالجزائر، ألبيرتور كوتيلو.

وأوضح بداري،في كلمته أن هذه المذكرة ترمي إلى تطوير وتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والوصول به إلى شراكة خاصة في المجال البيداغوجي من أجل توفير بيئة تعليمية موحدة بين الجامعات الجزائرية والإيطالية ،وكذا إنشاء شبكة جامعية وبحثية مشتركة بين البلدين”.

وأضاف، بداري، أن قطاعه يعمل على خلق شبكة جامعية بين مؤسسات التعليم العالي بين الجزائر وإيطاليا من أجل التحضير لجامعة من الجيل الرابع في كلا البلدين ، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي الذي تسعى إليه الوزارة من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات، هو الانتقال من جامعة تقليدية إلى مقاولاتية تخلق الثروة وتساهم في التنمية.

وأشار المسؤول الأول عن قطاع التعليم العالي، إلى أن الحركية بين الجزائر وإيطاليا ستأتي بالفائدة على الفواعل في جامعات البلدين وستؤسس لجامعة منفتحة متحضرة ومتعاونة.

وتهدف هذه المذكرة إلى إبرام اتفاقية توأمة بين مختلف الهياكل الجامعية للبلدين، والتحضير لإنشاء جامعة من الجيل الرابع في كلا البلدين وتعزيز مسعى الانتقال من جامعة تقليدية إلى جامعة مقاولاتية من شأنها المساهمة في خلق الثروة.

من جانبها أعربت بيرنيني، عن استعدادها من أجل تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية بين البلدين لرفع التحديات في مجال التكوين الجامعي والبحث العلمي, وتحضير الطلبة للمهن المستقبلية في مختلف المجالات.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super