الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أشرف عليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون رفقة الوزير الأول السلوفيني:
التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون بين الجزائر وسلوفينيا

أشرف عليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون رفقة الوزير الأول السلوفيني:
التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون بين الجزائر وسلوفينيا

أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس، رفقة الوزير الأول السلوفيني روبرت غولوب على التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون بين البلدين.

وقد جرت مراسم التوقيع على هذه الاتفاقيات بمقر رئاسة الجمهورية عقب المحادثات الثنائية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الوزير الأول السلوفيني قبل أن تتوسع لتشمل وفدي البلدين.

ويتعلق الأمر باتفاقية تعاون بين الحكومة الجزائرية ونظيرتها السلوفينية حول الإعفاء المتبادل من متطلبات الحصول على التأشيرة قصيرة المدى لحاملي الجوازات الدبلوماسية, وقعها الأمين العام لوزارة الخارجية, السيد لوناس مقرمان, والأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والعلاقات الأوربية السلوفينية, السيدة غيناتا كفيلباربك.

كما تم التوقيع على عقد بين شركة سوناطراك وشركة جيوبلان لتوريد الغاز الطبيعي السلوفينية, وقعها الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, رشيد حشيشي والمدير العام للشركة السلوفينية.

وتم أيضا إبرام مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التحول الرقمي السلوفينية في مجال الذكاء الاصطناعي, وقعها وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ووزير البيئة والمناخ والطاقة السلوفيني بوجان كومار ميبا.

كما توسعت المحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس بمقر رئاسة الجمهورية، مع الوزير الأول لجمهورية سلوفينيا روبرت غولوب, لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وقبلها، كان رئيس الجمهورية قد تحادث على انفراد مع الوزير الأول السلوفيني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

وبالموازاة مع ذلك، تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع وزير البيئة والمناخ والطاقة السلوفيني، بوجان كومار ميبا.

 كما أجرى مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمديرية العامة للاتصال برئاسة الجمهورية، كمال سيدي السعيد، محادثات مع المستشارة المكلفة بالاتصال بديوان الوزير الأول السلوفيني، بيترا ارزيك.

من جانبه، تحادث الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لوناس مقرمان، مع نظيرته الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والعلاقات الأوروبية لجمهورية سلوفينيا، غيناتا كفيلباربك.

 وتحادث الوزير الأول السلوفيني روبرت غولوب رفقة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حول عدة قضايا ومسائل خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الجزائر.

وقال الوزير الأول السلوفيني، أنه تم التطرق في المحادثات إلى الأوضاع في غزة. بالإضافة كذلك إلى العديد من القضايا الدولية الراهنة.

كما أكد الوزير الأول السلوفيني التطابق في وجهات النظر مع رئيس الجمهورية حول القضايا الراهنة مشيرا إلى أمله في إفتتاح الجزائر لسفارتها بسلوفينيا الخريف المقبل.

وقد استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس ، بمقر رئاسة الجمهورية الوزير الأول السلوفيني بعد أن زار هذا الأخير  مقام الشهيد (الجزائر العاصمة), أين قام بوضع إكليل من الزهور والوقوف دقيقة صمت أمام النصب التذكاري المخلد لأرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.

كما زار الوزير الأول السلوفيني المتحف الوطني للمجاهد، حيث تلقى شروحات وافية حول مختلف مراحل تاريخ الجزائر، لاسيما تلك المتعلقة بالثورة التحريرية المظفرة.

وكان ضيف الجزائر قد شرع  أمس ، في زيارة رسمية إلى الجزائر, حيث كان في استقباله بمطار هواري بومدين الدولي الوزير الأول, نذير العرباوي, رفقة وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super