الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال مشاركته في اشغال الجمعية العامة الـ 77 للمنظمة العالمية للصحة: :
 سايحي يبرز جهود الجزائر للرقي بمنظومتها الصحية 

خلال مشاركته في اشغال الجمعية العامة الـ 77 للمنظمة العالمية للصحة: :
 سايحي يبرز جهود الجزائر للرقي بمنظومتها الصحية 

– الجزائر تضمن التلقيح لأكثر من 13 جنسية أجنبية على مستوى حدودها

شارك  وزير الصحة، عبد الحق سايحي أمس، بقصر الأمم المتحدة بجنيف في أشغال الدورة  الـ77 للمنظمة العالمية الصحة، حسب ما أفاد  بيان لوزارة الصحة .

ونوه سايحي، في كلمته بالمجهودات المبذولة من قبل المنظمة العالمية للصحة في سبيل القضاء على الأوبئة وتسيير الأزمات الصحية والرقي بالصحة خاصة خلال أزمة كوفيد-19، مبرزا في ذات السياق دعم الجزائر لمختلف أنشطة وأعمال المنظمة العالمية للصحة.

 كما ذكر الوزير بجميع المناهج والبرامج التي اعتمدتها الجزائر في سبيل تطوير المنظومة الصحية والتي خطت خطوات كبيرة والأرقام تبرهن ذلك، على غرار تعميم التلقيح والتطعيم عند الأطفال بنسبة 100 بالمائة بالإضافة إلى تحديد الفئات التي تحتاج إلى متابعة صحية، مشيرا إلى أن الجزائر تضمن أيضا التلقيح لأكثر من 13جنسية أجنبية على مستوى حدودها وذلك في إطار التعاون والتكافل في القارة الإفريقية.

وتطرق الوزير أيضا إلى طموح الجزائر في الحصول على دعم المنظمة العالمية للصحة في تعزيز كفاءاتها وطاقاتها في هذا المجال وذلك ضمن برنامج التلقيح 2030 وفي إطار برنامج تطور الأمن الصحي الذي تعتمده الوكالة الوطنية للأمن الصحي.

وفي ذات كلمته، تطرق الوزير أمام المشاركين خلال الجمعية العامة السابعة والسبعون للمنظمة العالمية للصحة الى الاستراتيجية الفعالة التي اعتمدتها الجزائر للرقي بمنظومتها الصحية من خلال جعل المريض محور كل إصلاح للمنظومة الصحية مع توسيع التغطية الصحية الجوارية بالخصوص وتعميمها، مستشهدا بعملية الترقية التي عرفتها الكثير من الوحدات الصحية وتقريبها من الساكنة خارج المدن الكبرى والتجمعات السكانية وذلك ضمن برنامج التكفل بالمريض PAM الذي يحتوي على 28 هدفا و 143 نشاطا صحيا محدد زمنيا.

وحرص الوزير،على التأكيد بأن كل ما تقوم به الجزائر يدخل في إطار برامج التنمية المستدامة والأجندة المسطرة والتي تدخل بدورها ضمن توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يولي اهمية كبيرة لقطاع الصحة.

و كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غبير يسوس ،قد  أشاد  بالجهود المبذولة من قبل  الجزائر في سبيل الرقي بمنظومتها الصحية خاصة خلال السنوات الأخيرة.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super