الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكد الاحتفاظ بالانتداب :
بلعابد: الأولوية للتأطير البيداغوجي هو لخريجي المدارس العليا  للأساتذة 

أكد الاحتفاظ بالانتداب :
بلعابد: الأولوية للتأطير البيداغوجي هو لخريجي المدارس العليا  للأساتذة 

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد أن الكثير من العمليات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل تم استكمالها، كاشفا بالموازاة مع ذلك عن عقد ندوة وطنية لمديري التربية بولاية مستغانم  لمتابعة المخطط العملياتي للدخول المدرسي القادم  يوم 8 أوت.

وكشف بلعابد خلال الندوة الصحفية التي نشطها على هامش الزيارة التفقدية التي قادته  لولاية البويرة رفقة وزير الصناعة والإنتاج الصناعي، عن تجهيز 1700 مدرسة ابتدائية باللوحات الرقمية لفائدة التلاميذ خلال الدخول المدرس الجديد، بحيث أشار إلى أن العملية تمت وأن هذه الألواح الرقمية موجودة على مستوى مديريات التربية التي ستتكفل بإيصالها إلى هذه المدارس الابتدائية خلال الدخول المدرسي المقبل.

كما سيتم إنجاز مؤسسات تعليمية جديدة للوصول إلى 604 مؤسسة تعليمية على المستوى الوطني، بحيث كشف عن استلام 400 مطعم خاص بالمؤسسات التعليمية.

وكشف المسؤول ذاته، عن إنهاء صرف المنحة المدرسية المقدرة بـ5 آلاف دج  بنسبة 99 بالمائة وهذا تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية الذي أمر خلال مجلس الوزراء في السنة الماضية بضرورة صرفها على الأقل شهر قبل الدخول المدرسي، مشيرا إلى أن الأمر تم بإحكام، على أن تكون العملية مغلقة في كل ولايات الوطن قبل الفاتح من أوت.

كما تطرق الوزير إلى نسبة التسجيل في السنة الأولى ابتدائي، قائلا إنها بلغت 98.9 بالمائة نهاية شهر جوان 2024، وقال: “بالنسبة لأبنائنا  الذين  سجلوا لأول مرة في المدرسة وبعد رقمنة  العملية  تمكنا من الانتهاء منها في آجال قياسية ،بحيث  بلغنا المؤشر الوطني  للتسجيل في السنة الأولى إبتدائي  اي في السن الإلزامي للتمدرس بنسبة  98.9 بالمائة  نهاية شهر جوان “.

 وتابع : “هناك ما يقارب 1 بالمائة  الذين لا يتمدرسون وبجهد مشترك ومتكاثف بين الوزارة و وولاة الجمهورية ،وابتداء من هذه السنة  على مستوى كل بلديات القطر و بالتنسيق مع  مديري التربية ومفتشي المقاطعات  سنبحث عن أبنائنا الذين لا يتمدرسون، وهناك عمل بيني معلوماتي  بين وزارة التربية ووزارة الداخلية  التي قامت بتزويدنا و تمكيننا من الولوج إلى ملف الحالة المدنية  وحتى القيلة القليلة  التي بقيت  سنعمل على إلزام أوليائهم  بكل إحترام على  تسجيل أبنائهم في السنة الأولى “.

وخصص المسؤول الأولى على قطاع التربية الوطنية ،حيزا من الندوة الصحفية للحديث عن خريجي المدارس العليا للأساتذة، بحيث جدد التأكيد بأن لهم  الأولوية في التوظيف ،و أكد بالموازاة مع ذلك بأنه تم الاحتفاظ بالانتداب لهم .  

وذكر في هذا الخصوص: وبالنسبة  للتأطير فإن الأولوية في التأطير البيداغوجي هو لخريجي المدارس العليا للأساتذة ،و متكفل بالجميع ،و هنا  أود أن أذكر و أصحح  معلومة ،لا أدري من وراءها  و من يعمل على إشاعتها  ،فهذه السنة  كذلك سنحتفظ بالانتداب بالنسبة لخريجي المدارس العليا للأساتذة ،كسائر السنوات ،وهو ما يعني، أننا سنحاول ان نجد منصب لكل  استاذ متخرج من المدرسة العليا للأساتذة حسب  المواد في الطور الذي تخرج منه”.

وأضاف في السياق ذاته :” و لكن  عند الضرورة و عندما  يتعذر ايجاد المنصب سنحتفظ بالانتداب أي أن الأستاذ سنوفر له  منصب العمل بكل الإمتيازات  في رتبته  في الطور الذي تخرج منه و لكن  نذهب للانتداب  لرتبة أدنى  لضمان منصب العمل  و توظيف كل خريجي المدارس العليا للأساتذة .

وكانت مديريات  التربية قد شرعت شهر جوان الماضي في استدعاء خريجي المدارس العليا للأساتذة  عبر القطر الوطني  لتوظيفهم  كما دعتهم أيضا لإختيار مناصبهم .

وتحدث بلعابد عن تعميم  التحضيري بنسبة 100 بالمائة  بداية من الدخول المدرسي بالنسبة للمولودين بين الفاتح جانفي 2019 و ال31 ديسمبر 2019 بعد أن كان لا يتجاوز 60 بالمائة  في السنوات الماضية.

وقال في هذا الخصوص: “بالنسبة لتعميم “التحضيري”، كنا في أكثر النسب  لا نصل ل 60 بالمائة  ،والأطفال المعنيين هذه السنة بالتحضيري هم  المولودين  بين 1 جانفي و 31 ديسمبر 2019 ،و هؤلاء كلهم سيجدون مقعدا  بنسبة  للتحضيري على خلاف ما كان عليه الأمر سابقا ،و هذا إنجاز كبير جدا “.

 زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super