الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
الكشف عن تركيبة لجان السكن ومعايير الترتيب المعتمدة الخاصة بصيغة “LPA” للأساتذة الجامعيين 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
الكشف عن تركيبة لجان السكن ومعايير الترتيب المعتمدة الخاصة بصيغة “LPA” للأساتذة الجامعيين 

 كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تركيبة لجان السكن ومعايير ترتيب طالبي السكن بصيغة الترقوي المدعم الخاصة بالأساتذة الجامعيين، والتي تم الإتفاق عليها بين الوزارة وشركائها الاجتماعيين.

وأوردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مراسلة لها  لمديري مؤسسات التعليم العالي، اطلعت “الجزائر” على نسخة منها: “في إطار تجسيد  توزيع الحصة السكنية  المقدرة ب 4 آلاف سكن بصيغة  الترقوي المدعم أوافيكم  ضمن  مرفقات هذا الإرسال  بوثيقة  تحدد تركيبة  لجان  السكن ومعايير ترتيب طالبي السكن والتي اتفق عليها بالتنسيق والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين “.

وأضافت: وقصد ضمان سير هذه العملية  في وتيرة ملائمة  أطلب منكم  فور تلقي هذا الإرسال  الشروع في إعادة صياغة  المقررات  الخاصة  بتعيين  أعضاء  لجان السكن على مستوى المؤسسات، مع دراسة وترتيب الملفات التي تم إيداعها عبر المنصات الإلكترونية التي فتحت  في هذا الشأن ،و موافاة  وزارة التعليم العالي بالجداول النموذجية الخاصة بالتحقيق في البطاقية الوطنية للسكن، في أجل أقصاه الخميس 15 أوت 2024.”

كما طالبت الوزارة مدراء مؤسسات التعليم العالي بموافاتها  بالقائمة الاسمية و العددية النهائية مباشرة بعد تلقيهم نتائج التحقيق من طرف مصالح الوزارة ،والمتضمنة المترشحين الذين ثبتت سلبية ذمتهم السكنية، والتنسيق بعدها مع مديريات السكن المختصة اقليميا  لتجسيد الإجراءات المتعلقة بإطلاق إنجاز السكنات.

إنشاء “لجنة  سكن “ على مستوى المؤسسات الجامعية

 وأشارت الوزارة في المراسلة ذاتها إلى أنه: “تنشأ على مستوى المؤسسات الجامعية والبحثية والهياكل الخدماتية “لجنة سكن في المؤسسة” تكلف بالسهر على احترام التشريع والتنظيم المعمول بهما فيما يخص الاستفادة من السكن في القطاع، وتعد بمناسبة  تبليغ حصة سكنية  خاصة  بها الإجراءات المتعلقة  بفتح عمليات الترشح واستقبال الملفات كما تقوم بترتيب ملفات طالبي السكن على مستوى المؤسسة “.

كما تعد  بطاقية خاصة بالسكنات الوظيفية الموجودة  ضمن صلاحيتها وتقوم بتحيينها دوريا ومراقبة مدى شغل  السكنات الوظيفية من طرف المستفيدين الشرعيين.

ويترأس لجنة السكن  في المؤسسة مدير المؤسسة  أو الهيكل المعني الذي يكلف  بتعيين أعضاء  لجنة الترتيب و يفعل عملها ، كما يوقع على مقررات الاستفادة من السكن و مقررات الغائها  عندما تثبت ايجابية الذمة السكنية للمستفيد أو عدم  شغله للمسكن  المخصص له  أو انقطعت علاقة عمله ، و مباشرة الإجراءات القانونية  على مستوى  الهيئات  القضائية  المختصة  في حالة تعذر اخلاء السكن .

ويجدد عضوية أعضائها ويترأس جلسات لجنة  الترتيب  بمناسبة ترتيب ملفات السكن ، كما يرسل عند نهاية  كل سنة  الى رئيس لجنة  السكن  للمدينة الجامعية ، تقريرا  عن سير اللجنة وحيثيات  ملف  السكن  ونسخة من بطاقية  السكن المحينة ونسبة الطلب على السكن  في مختلف الصيغ .

وتزود لجنة السكن في المؤسسة  بمكتب يتولى أمانة  لجنة السكن، و يسهر على التسيير الإداري  للملفات  و العرائض و يشرف عليه مسؤول يعينه رئيس لجنة السكن في المؤسسة.

وتتشكل اللجنة السكن في المؤسسة  من رئيس اللجنة  و ممثل  عن كل شريك اجتماعي معتمد و مسؤول مكتب السكن و يجب أن لا يكون اعضاء هذه اللجنة من طالبي السكن.

وبعد ترتيب المترشحين  للحصة السكنية المخصصة  للمؤسسة أو الهيكل  تمنح فترة 10 أيام من تاريخ نشر النتائج  الأولية للترتيب لتقديم الطعون من طرف المترشحين  لدى لجنة السكن للمدينة الجامعية .

كما تنشأ على مستوى المدن الجامعية  التي توجد بها أكثر من مؤسسة أو هيكل لجنة ولائية تسمى “لجنة السكن” في المدينة الجامعية وتكلف بإعداد الإجراءات المتعلقة  بفتح عمليات الترشح واستقبال الملفات  وترتيب ملفات طالبي  السكن على مستوى المدينة الجامعية  بعد دراستها  و ترتيبها من طرف  لجان السكن في المؤسسة  ودراسة الطعون  المبلغة  في الآجال المحددة، كما تسهر اللجنة  على إحترام  التشريع والتنظيم المعمول  بها  في مجال توزيع وشغل السكنات واسترجاع  السكنات  غير المشغولة أو التي تبينت  ايجابية  الذمة السكنية لشاغليها  بالتنسيق مع المؤسسات  الجامعية  والبحثية  والهياكل  الخدماتية  المعنية  وإعداد بطاقية  السكنات الوظيفية  الموجودة  على مستوى المدينة  الجامعية .

ويترأس اللجنة رئيس يعين بمقرر من وزير التعليم العالي  والبحث العلمي من بين  مديري مؤسسات التعليم  العالي  على مستوى المدينة الجامعية  بحيث يكلف بتعيين  أعضاء لجنة السكن  في المدينة الجامعية و يفعل عملها، كما يجدد عضوية  أعضائها  ويترأس جلسات لجنة السكن  خلال ترتيب ملفات السكن  و دراسة الطعون المقدمة  في الآجال ، و ينسق في حدود الصلاحيات  المخولة  له مع مختلف  لجان السكن  لدى المؤسسات و الهياكل.

كما يرسل إلى المصالح المختصة  لدى الإدارة المركزية  بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أجل أقصاه31 جانفي  من كل سنة تقريرا سنويا عن سير  لجان  السكن و لجنة المدينة الجامعية  يبرز فيه خصوصا نسبة الطلب على السكن  في مختلف الصيغ لمستخدمي القطاع على مستوى  المدينة الجامعية  مرفقا بنسخة  من بطاقية  السكنات الوظيفية المحينة.

وتزود لجنة السكن  في المدينة الجامعية  بمكتب يتولى امانة اللجنة ، بحيث يسهر على التسيير الإداري للملفات والعرائض و التنسيق مع مسؤولي مكاتب السكن  على مستوى المدينة  الجامعية ويشرف  عليه  عليه مسؤول  يعينه رئيس لجنة السكن  في المدينة الجامعية .

هذه هي تركيبة لجنة السكن 

وتتضمن تركيبة  لجنة السكن في المدينة الجامعية من رئيس اللجنة،وأمين لجنة السكن وممثل عن كل شريك اجتماعي معتمد ومسؤولو مكاتب السكن على مستوى المؤسسات الجامعية ومديريات الخدمات الجامعية والمؤسسات البحثية إن وجدت .

 وبعد ترتيب  المترشحين  للحصة السكنية  المخصصة  للمدينة الجامعية، وتمنح فترة 10 أيام عمل من تاريخ  نشر النتائج الأولية  للترتيب، لتقديم الطعون من طرف المترشحين  لدى لجنة  السكن  للمدينة الجامعية  في إطار إجراءات توزيع الحصص السكنية  الولائية .

 زينب. ب  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super