الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مسؤولون بالمجموعة الإيطالية "بونيفكي فيراريزي" يؤكدون::
“المشروع المتكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات بتيميمون هدفه تحقيق الاكتفاء الذاتي للجزائر”

مسؤولون بالمجموعة الإيطالية "بونيفكي فيراريزي" يؤكدون::
“المشروع المتكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات بتيميمون هدفه تحقيق الاكتفاء الذاتي للجزائر”

أكد مسؤولون بالمجموعة الإيطالية “بونيفكي فيراريزي”، أن المشروع المتكامل لإنتاج الحبوب و البقوليات بولاية تيميمون، الذي وقتعه وزارة الفلاحة و التنمية الريفية مع المجموعة الايطالية في 6 جويلية الماضي، سيحقق معادلة ومصلحة مشتركة للجزائر بتحقيق هدف الإكتفاء الذاتي في الزراعات الإستراتيجية، و تحقق مزيد من المشاريع للمجمع الإيطالي. 

وفي هذا الصدد قال مسؤول تطوير الأسواق العالمية بمجمع “بي أف”، مصطفى الحواري ، في حوار للتلفزيون الجزائري، إن المجمع  اختار الجزائر للاستثمار في هذا المشروع الكبير، بعد دراسة التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، و قانون الاستثمار المشجع، ما كون “معادلة ومصلحة مشتركة للجزائر ولمجمع “بي أف” “.

 وأضاف الحواري، أن أهم الأهداف المسطرة لهذا المشروع، هو نفسه ما سطره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، و يتعلق ب”تحقيق الاكتفاء الذاتي للجزائر وتقليص أو غلق باب الاستيراد الخاصة بالمواد الإستراتجية كالقمح و الشعير و البقوليات”، وأكد  أن هذا “المشروع يندرج ضمن هذا الإطار، ودراسته كانت لهذه الأهداف.”

 من جانبه، قال مستشار العلاقات الخارجية بالمجمع الايطالي، وعضو مجلس الإدارة بجامعة “بي- أف” للعلوم الفلاحية، اندريا جانوتي، إن هذه الشراكة بين الجزائر و ايطاليا، إستراتيجية ومهمة، و هي امتداد للعلاقة التاريخية الموجودة بين الجزائر و ايطاليا، وهذا المشروع سيجد حقيقة نوعية التعاون المهم و النجاح بين البلدين.

 و في رده على سؤال حول أهم مجالات البحث في جامعة “بي-أف”،  قال المسؤول الايطالي، أن “بي-أف” هي شركة متكاملة لا تعمل فقط في مجال الفلاحة، لكن في كل مجالات، وفي كل سلاسل الإنتاج في مجال الفلاحة، وأكد أن  جامعة “بي-أف” ستكون نقطة ارتكاز بين الجزائر و ايطاليا. 

للتذكير، كانت الجزائر قد وقعت مع ايطاليا في  06 جويلية الماضي، على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و المجمع الإيطالي بونيفيشي فيراريزي لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات بقيمة 420 مليون يورو،على مساحة 36.000 هكتار ب.

تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الإتفاقية من طرف المديرة العامة للإستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، سعاد عسعوس، و الرئيس التنفيذي للمجموعة الإيطالية “بي-أف”-شركة ذات أسهم- فديريكو فيشيوني 

وتدخل هذه الإتفاقية في إطار تفعيل علاقات الشراكة المتميزة التي تربط الجزائر و إيطاليا في كافة المجالات، لا سيما الاقتصادية منها، مما يعكس الإرادة السياسية القوية لقائدي البلدين اللذان يعكفان على تعميق هذه الشراكة و تنويعها.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية انجاز مشروع متكامل، بالشراكة بين المجموعة الإيطالية “بي-أف”والصندوق الوطني للاستثمار، لإنتاج الحبوب والبقول الجافة على مساحة تقدر ب 36 ألف هكتار بولاية تيميمون (محيط الكبير 01)، ستخصص لإنتاج القمح، والعدس، والفاصولياء المجففة، والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، و صوامع للتخزين و هياكل حيوية أخرى.

إضافة إلى زراعة الحبوب و البقوليات، سيتم إدخال محاصيل  زراعية أخرى إستراتيجية ضمن الدورة الزراعية،  خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا. 

كما سيساهم هذا المشروع، الذي سينطلق ميدانيا خلال السنة الجارية، في تعزيز الإنتاج الوطني من الحبوب و البقول الجافة و زيادة الصادرات خارج المحروقات من خلال تصدير العجائن الغذائية، و كذا خلق أكثـر من 6.700 منصب شغل.

يدخل هذا المشروع المدمج ضمن سياسة الجزائر الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي، من خلال تجسيد المخطط الوطني لتطوير الشعب الإستراتيجية الذي يشمل الحبوب، و البقوليات، و النباتات السكرية والزيتيــة، و البــذور، و كذا الحليب.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super