الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تم أمس الشروع في عملية التلقيح مباشرة:
اقتناء الدفعة الأولى من اللقاح ضد مرض الجلد العقدي المعدي للأبقار

تم أمس الشروع في عملية التلقيح مباشرة:
اقتناء الدفعة الأولى من اللقاح ضد مرض الجلد العقدي المعدي للأبقار

أعلنت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، أمس، عن اقتناء الدفعة الأولى من اللقاح ضد مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار، وشرع أمس الاثنين في عملية تلقيح القطيع .

 وجاء في بيان الوزارة :”في إطار المجهودات المبذولة من طرف الدولة لضمان الحماية الصحية للثروة الحيوانية الوطنية، قامت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية باقتناء الدفعة الأولى من اللقاح ضد مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار، حيث تم الشروع في عملية تلقيح القطيع ابتداء من الإثنين 19 أوت 2024″.

وأضاف البيان أنه و”في هذا الصدد تم تجنيد المصالح البيطرية عبر التراب الوطني، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لتنفيذ عملية التلقيح على مستوى الولايات المتضررة و ستتواصل هذه العملية إلى غاية وضع حد لانتشار المرض وحماية الحيوانات السليمة من العدوى، أين يوصى بمواصلة عمليات تطهير الإسطبلات و القضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة”.

تجدر الإشارة إلى أن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل الحشرات القارضة كالبعوض، وغيرها، وتتمثل أعراضه في الحمى وظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

وكانت الوزارة قد أصدرت في 22 جوان الماضي ، أول بيان حول هذا المرض، بعد ظهور بؤر المرض لدى الأبقار ببعض الولايات، و أكدت أنداك بأن الوضع الصحي “تحت السيطرة” و “لا يبعث على القلق”.

كما كانت قد أكدت تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة لمرافقة المهنيين و تفادي انتشار المرض، وقامت”اتخاذ جملة من الإجراءات و التدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره”

هذا وكانت الوزارة قد أوصت نظرا لأن هذا المرض ينتقل عن طريق النواقل –الحشرات- بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما أوصت بالتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن، إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

وذكرت الوزارة بأن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان, حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل،  وتتمثل أعراضه في الحمى و ظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super