الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب ما أفاد به بيان للديوان الوطني للخدمات الجامعية: :
الاكتفاء بوثيقة وضعية المداخيل السنوية للأولياء للاستفادة من المنحة الجامعية  

حسب ما أفاد به بيان للديوان الوطني للخدمات الجامعية: :
الاكتفاء بوثيقة وضعية المداخيل السنوية للأولياء للاستفادة من المنحة الجامعية  

ألغت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جميع الوثائق من الملف الإداري المتعلق بطلب الاستفادة من المنحة، وذلك ابتداء من السنة الجامعية ”2024 – 2025″ ،بحيث أصبحت العملية تقتصر على تحميل وثيقة واحدة فقط على الموقع الإلكتروني منحتي ،حسب ما أفاد بيان للديوان الوطني للخدمات  الجامعية .

وجاء في  بيان الديوان :”في إطار مواصلة تبسيط وتخفيف الإجراءات الإدارية، فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد ألغت جميع الوثائق من الملف الإداري المتعلق بطلب الاستفادة من المنحة، وذلك ابتداء من السنة الجامعية ”2024 – 2025″ ،بحيث أصبح يقتصر على تحميل وثيقة واحدة فقط على الموقع الإلكتروني منحتي ويتعلق الأمر بوثيقة وضعية المداخيل السنوية للأولياء”.

وتعني وضعية المداخيل السنوية للأولياء ،كشف الراتب السنوي للوالدين بالنسبة للموظفين، وكشف المعاش السنوي بالنسبة للأولياء المتقاعدين، و تحميل  C20بالنسبة للأولياء التجار الحرفيين وذوي المهن الحرة ،ووثيقة عدم العمل تستخرج من البلدية بالنسبة للأولياء العاطلين عن العمل ،وشهادة الوفاة من البلدية بالنسبة للأولياء المتوفين ،وحكم الطلاق  بالنسبة للأولياء.

وانطلقت يوم الأحد الماضي عملية ،تقديم طلبات المنحة الجامعية  لفائدة حاملي شهادة البكالوريا  الجدد  و تتواصل إلى غاية 15 سبتمبر،وستتم معالجة  هذه الطلبات ،حسب رزنامة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بهذه  العملية التي تتم إلكترونيا من 16 إلى 30  سبتمبر،على أن تُعلن عن النتائج يوم 1 أكتوبر المقبل .

وسبق للمديرية العامة  للضرائب  ان أعلنت عن إلغاء مستخرج  الضرائب أو شهادة عدم الإخضاع من الضريبة  من ملف طلب المنحة الجامعية.

وأوردت  المديرية في بيان لها  سابق جاء فيه:”تنهي المديرية العامة   للضرائب  إلى علم  الطلبة الجامعيين  الراغبين في الاستفادة من منحة  التعليم العالي  على أنه  في إطار  تبسيط الإجراءات الإدارية  فقد تقرر إلغاء مستخرج الضرائب  أو شهادة  عدم  الإخضاع  للضريبة من الملف الإداري المتعلق  بطلب الاستفادة من هذه المنحة  وذلك ابتداء من السنة الجامعية 2024-2025 .

 وتابعت:” و عليه يرجى من الطلبة المعنيين عدم التقدم إلى قباضات  الضرائب لطلب أي من الوثيقتين  المذكورتين أعلاه.”

وبالموازاة مع ذلك  كشفت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي عن الترتيبات  البيداغوجية الخاصة بالدخول الجامعي 2024-2025، حسب ما مضمون مراسلة لوزارة التعليم العالي  و البحث العلمي  لمديري مؤسسات التعليم  العالي ، اطلعت ” الجزائر ” على نسخة منها  بحيث تم تحديد تاريخ 9 سبتمبر لالتحاق الأساتذة الجامعيين بمناصب عملهم  والثلاثاء 24 سبتمبر للانطلاق الفعلي  للدروس على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي بالنسبة لأطوار  التكوين المختلفة  ، مع احترام  الحجم الساعي  القانوني  للتدريس و المقدر ب 13 أسبوعا  على الأقل ، بعنوان كل سداسي دراسي  خارج فترة الامتحانات.

وحددت الوزارة الفترة الممتدة من 9 إلى 24 سبتمبر لإتمام  ما تبقى  من عمليات ذات صلة بالسنة  الجامعية 2023-2024 بالنسبة  للمؤسسات المعنية.

وإعداد جداول التوقيت  الخاصة بتوزيع  الأعباء البيداغوجية  للأساتذة حسب  قاعات التدريس  و ضبطها عبر الفضاء الرقمي  المخصص للعملية  في البرنامج المعلوماتي “بروغريس”.

وضمان إشراك الأساتذة من ذوي  المصف  العالي في تدريس  الطلبة  في مستويات الجذع المشترك  و الطور الأول ،مع العمل على نشر  جداول التوقيت  عبر الوسائط الرقمية  للمؤسسة قبل 24 سبتمبر  مع ضمان مرئيتها عبر بوابة الطالب الإلكترونية ، و شددت بالموازاة مع ذلك على ضبط القوائم الاسمية  للطلبة وتوزيعهم حسب الأفواج، وإعلام الطلبة  بها بصفة رقمية قبل 24 سبتمبر. اقتناء البطاقات  المزودة  بتقنية  تحديد الهوية  بموجات الراديو لفائدة  الطلبة الجدد ووصلها  بقاعدة  البيانات الرقمية للطلبة في البرنامج المعلوماتي بروغريس، وضمان جاهزيتها وتوزيعها  على الطلبة  خلال الفترة الممتدة من 24 سبتمبر و 3 أكتوبر.

وحددت وزارة التعليم العالي رزنامة لإعادة تسجيل طلبة الدكتوراه  عبر  المنصة الرقمية المخصصة لهم  وتمكينهم من بطاقة الطالب  في  أجل أقصاه  يوم 15 أكتوبر.

ودعت لتنظيم الاجتماعات  التحضيرية  على مستوى  الأقسام، ومسؤولي  الشعب والتخصصات  لتسطير ورقة الطريق  لنشاطات السداسي الأول  بحضور ممثلي الطلبة، مع التدقيق  في جاهزية  المؤسسة في التدريس باللغة الإنجليزية  ومعالجة كل النقائص، وإعداد جداول الوحدات التعليمية مرفقة  بأرصدتها  ومعاملاتها  وكيفيات التقييم  ونشرها رقميا لفائدة الطلبة.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super