الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / على مستوى نقاط البيع التابعة للغرفة الجزائرية للصيد البحري:
انطلاق عملية البيع التضامني للسردين بـ 350 دينارا

على مستوى نقاط البيع التابعة للغرفة الجزائرية للصيد البحري:
انطلاق عملية البيع التضامني للسردين بـ 350 دينارا

 انطلقت أمس، عملية البيع التضامني لسمك السردين على مستوى نقاط البيع التابعة للغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، حيث حدد السعر من قبل وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية بـ 350 دج للكلغ.

أعلنت للغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، أمس، عن انطلاق عملية البيع التضامني لسمك السردين على مستوى نقاط البيع التابعة للغرفة ، حيث حدد السعر من قبل وزارة الصيد البحري وتربية المائيات بـ 350 دج للكلغ.

وحسب الغرفة، فهذه العملية التضامنية جاءت تزامنا والدخول الاجتماعي، بأسعار في متناول الجميع، و قد شهدت إقبالا  كبيرا للمواطنين.

يجذر الذكر أن هذه العملية التضامنية جاءت طبقا  لتعليمات وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية

 هذا وقد شهدت أسعار السردين، مؤخرا، تراجعا بفضل التحسن المستمر والتدريجي في الإنتاج، حسبما أكده مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات وضبط سوق المنتجات الصيدية بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، عبد الرحمان هنتور.

 وقال هنتور في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، الجمعة الماضية، إنه “منذ  أكثر من 10 أيام يعرف إنتاج السمك الأزرق  تحسنا مستمرا و تدريجيا و إنزالات معتبرة في عدة موانئ”، من الأسماك ما انعكس إيجابا على أسعار هذه المنتجات، وسط إقبال كبير من طرف المستهلكين.

وقال إنه بالرغم من تأخر موسم وفرة السمك الأزرق هذه السنة، والذي يبدأ عادة منتصف شهر ماي،  فإن موانئ  ولايات عين تموشنت، الشلف، تيبازة، و بنسبة أقل العاصمة و بومرداس، عرفت انزالات من السمك الأزرق ”جد معتبرة”.

وأفاد هنتور، أن إحصائيات الوزارة تشير إلى أن ‘تسجيل متوسط  للإنتاج الشهري من السمك الأزرق  بين 3.000 إلى 7.000 طن يسمح باستقرار الأسعار بين 300 و400دج/كغ”.

هذا وتسعى وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، إلى تعزيز التنسيق مع مصالح التجارة من اجل العمل على سلامة القنوات التجارية لتجنب إي اختلالات في شبكات التوزيع.

ونشرت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، عبر صفحتها الرسمية، على  موقع الفايسبوك، أخبارا و صورا عن حملة صيد وفير للسمك الأزرق في عديد الموانئ، مشيرة “لإنزال من السمك بميناء الغزوات بولاية تلمسان تجاوز 21 طن حيث تراوح سعر سمك السردين عند الإنزال بين 150 و 250 دج”.

للتذكير تشكل منتجات الأسماك الزرقاء على غرار السردين و البوقا و الصاورال وغيرها 80 بالمائة من المنتجات الصيدية السنوية بالجزائر.

ويبلغ متوسط الإنتاج سنويا نحو 100 ألف طن، حسب معطيات وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super