الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الكشف عن النتائج يوم 24 سبتمبر:
وزارة التربية تفرج عن المنشور الخاص بتحويلات التلاميذ من مؤسسة تربوية لأخرى 

الكشف عن النتائج يوم 24 سبتمبر:
وزارة التربية تفرج عن المنشور الخاص بتحويلات التلاميذ من مؤسسة تربوية لأخرى 

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن منشور المحدد لشروط وكيفيات تحويل  التلاميذ من مؤسسة للتربية والتعليم إلى أخرى، وهي العملية التي تتواصل إلى غاية 21 سبتمبر الجاري.

أوردت الوزارة في منشورها التي اطلعت “الجزائر” على نسخة منه: “في إطار مسعى وزارة التربية  الوطنية  للتحسين المستمر للخدمة العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بتسيير  تمدرس التلاميذ وتطبيقا لأحكام القرار رقم 48 المؤرخ في 1 سبتمبر 2024، وعملا بتوجيهات وزير التربية  الوطنية  ، يشرفني أن أنهي إلى علمكم انّه تم تفعيل آلية تقديم طلبات التحويل الرقمي للتلاميذ من مؤسسة  للتربية و التعليم  الى أخرى، عبر النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية بداية  من السنة  الدراسية 2024-2025  لهذا الغرض أوافيكم بهذا المنشور  الذي يحدد الترتيبات  العملية والتنظيمية  الواجب اتباعها  لتجسيد  اجراء التحويل الرقمي للتلاميذ.”

 تهدف هذه الترتيبات إلى تسهيل جراء تحويل  التلاميذ من مؤسسة تعليمية إلى أخرى،على الأولياء  الراغبين في تحويل أبنائهم  و تجنيبهم عناء  التنقل  بين المؤسسات التعليمية  و التردد عليها، و تقليص آجال  تجسيد الإجراءات ، وضمان الشفافية و المصداقية  في إجراء التحويل ،وجعل إجراء  التحويل لا ماديا.

وأشار المنشور إلى إمكانية تحويل تلميذ من مؤسسة للتربية والتعليم إلى أخرى في حالات تغيير مقر إقامة  الولي أو الوصي الشرعي، وتغيير مقر عمل الولي أو الوصي الشرعي والإصابة بمرض مزمن أو الإعاقة، وبعد مقر الإقامة عن مؤسسة الدراسة، والتحويل من مؤسسة عمومية للتربية والتعليم  إلى مؤسسة خاصة  للتربية والتعليم أو العكس ،والتحويل من مؤسسة خاصة  للتربية والتعليم إلى أخرى، والتحويل التأديبي .

وأشارت الوزارة إلى أن مدير التربية يتكفل بإجراءات التحويل التأديبي للتلميذ مع مراعاة المدة  المخصصة للطعن وقرار لجنة الطعن الولائية حسب الحالة.

ويتم إجراء التحويل من مؤسسة للتربية والتعليم إلى أخرى، وفق لجملة من الترتيبات بحيث يجب على  الولي أو الوصي أن يلج إلى فضاء الأولياء عبر حسابه الخاص ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية  الوطنية لتقديم طلب التحويل،وذلك بملء الاستمارة الإلكترونية المخصصة لهذا لغرض مع رفع الوثائق الثبوتية التي تبرر طلب التحويل .

ويقوم مدير مؤسسة التربية والتعليم المستقبلة بدراسة طلب التحويل اليكترونيا وابداء الرأي عبر حسابه الخاص في النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية  في أجل لا يتعدى 48 ساعة ،من تاريخ طلب التحويل، ويلج الولي أو الوصي الشرعي إلى فضاء  الأولياء عبر حسابه الخاص  من أجل التعرف  على قبول طلب التحويل  من عدمه.

وفي حالة قبول الطلب  يلتحق  التلميذ بالمؤسسة  المستقبلة مباشرة  بعد إشعار وليه  او  وصيه الشرعي  بقبول طلب التحويل  و يقيد مدير المؤسسة المستقبلة   التلميذ في سجل  الدخول  و يقيده  مدير المؤسسة  الأصلية في سجل الخروج  و يحول مدير المدرسة  الأصلية نسخة  من الملف الورقي  للتلميذ  الى مدير المؤسسة المستقبلة  في أجل  لا يتعدى أسبوعا  من تاريخ قبول طلب التحويل، كما ويتولى مدير التربية للولاية المعنية  معالجة الحالة و البث فيها  في حالة عدم قبول التحويل  

وحددت الوزارة شرطين لقبول التحويل  من مؤسسة  الى أخرى  و المتمثلة في أن يكون  طلب التحويل  مبررا بإحدى  الحالات  المذكورة  أعلاه  و أن يكون التلميذ  مسجلا بالمؤسسة  الأصلية في مستواه الفعلي بالنسبة للسنة الدراسية المعنية.

ويتم إجراء تحويل التلاميذ من مؤسسة  تعليمية إلى أخرى خلال الفترة الممتدة من  أول شهر أوت إلى غاية  نهاية  شهر أفريل من كل سنة دراسية ،غير أنه  يمنع منعا باتا  تحويل التلاميذ من مؤسسة  عمومية  للتربية والتعليم الى مؤسسة خاصة للتربية والتعليم خلال السنة الدراسية .

ولا يمكن  – حسب المنشور ذاته – تحويل أي تلميذ  من مؤسسة تعليمية إلى أخرى قبل إجراء الاختبارات الفصلية ،كمالا يمكن تحويل اي تلميذ مترشح لامتحان  شهادة التعليم المتوسط  أو امتحان  شهادة البكالوريا من مؤسسة إلى أخرى  داخل الولاية  أو خارجها  بعد منتصف شهر أفريل من كل سنة .

ويتعين على أولياء  التلاميذ  المعنيين غير المنخرطين في النظام المعلوماتي فتح حسابات  خاصة بهم  في الفضاء  المخصص لهم ضمن  النظام المعلوماتي  لقطاع التربية الوطنية  عبر  الرابط الخاص بفضاء الأولياء وعلى مديري المؤسسات التعليمية تسهيل  تفعيل حسابات  هلاء  الأولياء  و يقدم  طلب التحويل  على الفضاء المخصص للأولياء  ضمن النظام  المعلوماتي  لقطاع التربية  الوطنية  لغاية 21 سبتمبر 2024.

ويقوم مدير مؤسسة  التربية و التعليم  المستقبلة  بدراسة طلبات  التحويل اليكترونيا  وإبداء الرأي عبر حسابه الخاص في النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية في أجل لا يتعدى 48 ساعة من تاريخ استلام لطلب  التحويل.

ويبلغ الأولياء  الذين قدموا طلبات تحويل أبنائهم بالنتائج عبر نفس الفضاء وعن طريق ادارة  المؤسسة التعليمية  الأصلية بتاريخ 24 سبتمبر 2024.

ويلتحق  التلاميذ المقبولة  طلبات تحويلهم بمؤسساتهم  التعليمية  الجديدة في أقصاه يوم الأحد 29 سبتمبر 2024.

زينب. ب     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super