الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مسابقة الأوسكار في فئة أفضل فيلم روائي بلغة أجنبية 2024:
فيلم “196 متر/ الجزائر” للمخرج شكيب طالب بن دياب يمثل الجزائر 

مسابقة الأوسكار في فئة أفضل فيلم روائي بلغة أجنبية 2024:
فيلم “196 متر/ الجزائر” للمخرج شكيب طالب بن دياب يمثل الجزائر 

يرتقب أن يمثل الفيلم الروائي الطويل “196 متر/ الجزائر” للمخرج شكيب طالب بن دياب، الجزائر في مسابقة الأوسكار في طبعتها السابعة والتسعين في فئة أفضل فيلم روائي دولي، حسب بيان للمركز الجزائري لتطوير السينما.

ووفق ذات البيان، فقد اختارت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام والمكلفة من طرف أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة فيلم  “196 متر/ الجزائر”، حيث اعتبر المركز هذا الإنجاز بمثابة خطوة كبيرة للأفلام الجزائرية على الساحة الدولية، ويعكس التقدير المتزايد للفن السابع في بلادنا، حيث أمل أن يحقق هذا العمل إنجازات جديدة تساهم في تعزيز الهوية الثقافية الجزائرية وتفتح آفاقًا أكبر للسينما المحلية في المحافل العالمية.

وفيلم “196 متر/ الجزائر” هو فيلم درامي من إنتاج مشترك جزائري/ كندي، من بطولة عدة أسماء: نبيل عسلي، هشام مصباح، مريم مجقان، علي ناموس…، ينتمي إلى صنف التحقيقات البوليسية، وتدور أحداثه حول قصة اختطاف فتاة، وقد مولته وزارة الثقافة والفنون، بالشراكة مع المركز الجزائري لتطوير السينما، ليحوز مؤخرا على الجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي الدولي فليكرز رود أيلند بالولايات المتحدة الأمريكية، أين تم تقديمه في عرضه الشرفي العالمي الأول.

ويرتقب أن يتم الإعلان عن الأفلام الدولية المقبولة للمنافسة في هذه الفئة في قائمة أولية في 17 ديسمبر المقبل، ثم في قائمة أخرى نهائية من خمسة أفلام في 17 جانفي 2025 والتي ستتنافس فيما بينها على الجائزة حيث سيتم الإعلان عن الفائز في 3 مارس 2025، تاريخ توزيع جوائز الأوسكار.

وكانت لجنة الانتقاء قد رشحت سنة 2023، الفيلم الطويل “إخواننا” للمخرج رشيد بوشارب، كما تم اختيار فيلم “هيليوبوليس” للمخرج جعفر قاسم، سنة 2022 لتمثيل الجزائر في ذات المسابقة.

ويشار أن فيلم “زاد”، هو فيلم جزائري وفرنسي من إخراج المخرج كوستا غافراس وهو الفلم العربي الوحيد الحائز على جائزة أوسكار فئة الأفلام الأجنبية، وكان هذا سنة 1969. وهو من بطولة إيف مونتان وإيرين باباس.

وتمنح أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية منذ عام 1945. ولقد حددت الأكاديمية الفيلم الأجنبي بأنه أي فيلم طويل (أكثر من 40 دقيقة) وينتج خارج الولايات المتحدة ولا تكون الانجليزية لغة المحادثة الرئيسية. والأفلام التي تنطبق عليه هذه الشروط تكون مؤهلة للتنافس على الجائزة.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super