الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / للأطوار التعليمية الثلاث :
“السلامة المرورية” موضوع الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية 2024-2025 

للأطوار التعليمية الثلاث :
“السلامة المرورية” موضوع الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية 2024-2025 

 

كشفت وزارة التربية الوطنية، عن الدرس الافتتاحي الخاص بالدخول المدرسي للسنة الدراسية 2024-2025، والمتمثل في “السلامة المرورية”.

وأوردت وزارة التربية في مراسلتها لمدراء التربية: “دأبت  وزارة التربية الوطنية في مطلع كل سنة دراسية  تقديم درس افتتاحي يتناول موضوعا ذا بعد وطني، أو إقليمي، أو عالمي،من أجل تكثيف الإعلام والتحسيس وتوسيع الاستفادة من الرسالة التربوية التي نرغب في نقلها إلى كافة  أعضاء  الجماعة التربوية والأولياء والمجتمع .”

وأضافت:” يشرفني أن أعلمكم أنّ وزارة التربية  الوطنية قررت أن يتناول الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية 2024/2025 ،موضوع ” السلامة المرورية “لتلاميذ مراحل التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والتعليم الثانوي”.

وأبرزت الوزارة، بأنه تم اختيار هذا الموضوع بالنظر إلى الظاهرة المتنامية  لحوادث المرور التي استفحلت في السنوات الأخيرة والتي تشهدها الطرقات عبر العديد من مناطق الوطن، والخسائر البشرية التي تخلفها من وفيات وجرحى ،ناهيك عن الخسائر المادية التي تنجر عنها  و أثارها الجانبية  التي تنعكس على الأسر والمجتمع .

كما أشارت إلى أنه :”واعتبارا إلى رسالة المدرسة و دورها الجوهري في التنشئة الاجتماعية، فلابد لها أن تساهم  في الجهود الوطنية  للتوعية  و التحسيس بمخاطر حوادث المرور، و التقليل  منها و من نتائجها الوخيمة و نقل الرسالة التربوية إلى كل المواطنين “.

ويُقدم الدرس الافتتاحي يوم الأحد 22 سبتمبر  لكافة  تلاميذ  المراحل التعليمية  الثلاث و قد أعدت لهذا الغرض مذكرة بيداغوجية  لمرحلة التعليم الابتدائي وأخرى لمرحلتي  التعليم المتوسط  والتعليم الثانوي  يستأنس بها الأساتذة  في تحضير  الدرس و تقديمه و تكييفه حسب كل مستوى تعليمي وحسب الأنشطة التي يقترحها  أستاذ.

وشددت الوزارة على ضرورة  إسداء التوجيهات التربوية  الى مديري المؤسسات التعليمية  لتقديم الدرس الافتتاحي والسهر على تحقيق الأهداف التربوية المنتظرة .”  

وفي المذكرة البيداغوجية الخاصة بمرحلة  التعليم الابتدائي حددت الوزارة 3 أهداف تعليمية وراء هذا الدرس الافتتاحي من تعزيز قدرات التلاميذ  للتعامل مع الفضاءات المرورية وترسيخ المفاهيم والسلوك المروري الآمن لديهم، وتربية  التلاميذ على احترام قواعد المرور والوصول بهم إلى سلوك مروري صحيح من خلال إكسابهم مهارات  تساعدهم وتحميهم  من حوادث الطرقات.

وضمت المذكرة 3 أنشطة  الأول عبارة عن مجموعة من الصور  التي تمثل سلوكات  أطفال في الطريق ،و سؤال عن ماهية  السلوك الصحيح والخاطئ .

وتضمن النشاط الثاني عرض و ذكر أهمية  اشارات  حركة المرور في السلامة المرورية  من خلال انتشار وضعها  في مختلف المدن على غرار الطرق الكبرى ،و مطالبة التلميذ برسم و تلوين اشارات المرور والأضواء الثلاثة والتعبير عنها والخدمة التي تقدمها لمحترميها سواء الراجلين أو أصحاب السيارات والشاحنات .

أما في النشاط الثالث ،فيُطلب من التلميذ التعبير كتابيا  او شفهيا عن حادث مرور شاهدوه في التلفاز  او عاشوه فعلا، عبر وصف الحادث وذكر الأضرار الناجمة عنه واستخلاص العبرة و تقديم الرسالة التربوية .

وكانت وزارة التربية الوطنية  قد أعلنت ، أول أمس أن الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2024-2025 سيكون يوم الأحد 22 سبتمبر 2024 لجميع المناطق ،و ذلك  بعد استئناف الموظفين الإداريين لعملهم يوم 28 أوت الماضي ،والأساتذة يوم الثلاثاء 10 سبتمبر.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super