السبت , أكتوبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / العملية تتم  بصفة تدريجية على مستوى أسواق الجملة:
الشروع في ضخ الكميات الأولى لمادة البن الموجه للبيع بالسعر المسقف

العملية تتم  بصفة تدريجية على مستوى أسواق الجملة:
الشروع في ضخ الكميات الأولى لمادة البن الموجه للبيع بالسعر المسقف

 قال المدير العام لضبط النشاطات وتنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات، أحمد مقراني، أن المصالح التجارية، شرعت أول أمس، في ضخ الكميات الأولى على مستوى أسواق الجملة لمادة البن الموجه للبيع بالسعر المسقف، في إطار مساعي الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

أوضح مقراني، في تصريح لـ وأج، أنعددا من المنتجين شرعوا أول أمس الأحد في ضخ كميات معتبرة من مادة البن من المصانع وفقا للأسعار المقننة في المرسوم التنفيذي رقم 24-279، وهذا بصفة تدريجية، وأشار إلى أن هذه الكميات الأولى تم ضخها على مستوى أسواق الجملة لتمتد بعدها إلى سلسلة التوزيع بالتجزئة.

وأضاف المتحدث ذاته أنهذا تأتي هذه العملية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القاضية بتخصيص غلاف مالي لتعويض الفارق بين أسعار شراء مادة البن من الأسواق العالمية والتي عرفت ارتفاعا في الفترة الأخيرة، والأسعار المطبقة في السوق الوطني“.

وقال مقراني، إنه سيكون بإمكان المواطنين في الأيام المقبلة التزود بهذه المادة بالسعر الجديد المدعم المذكورة في أحكام المرسوم التنفيذي رقم 24-279 المحدد للسعر الأقصى للقهوة عند الاستهلاك، وهوامش الربح القصوى عند الاستيراد وعند التوزيع بالجملة والتوزيع بالتجزئة.

ويحدد هذا النص السعر النهائي للبيع بـ1250 دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة لمنتوج البن الخضراء أو المحمصة أو المطحونةأرابيكا، و1000 دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة للقهوة الخضراء أو المحمصة أو المطحونةروبيستا“.

وأشار مقراني، في السياق إلى أنمصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات قامت بتنظيم العديد من الاجتماعات مع كل المستوردينسواء المستوردين الذين ينشطون في البيع على الحالة أوالمحولينلشرح أحكام المرسوم وإعطاء كل الضمانات اللازمة المتعلقة بالتكفل السريع بعمليات تعويض فارق السعر التي بلغت مستويات قياسية.

ر. خ / وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super