الثلاثاء , أكتوبر 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / دعا لتكثيف الجهود لتنشيط الساحة المالية وتسهيل الوصول إلى التمويل:
فايد يؤكد التزام الحكومة بدعم السوق المالية وآلياتها التمويلية 

دعا لتكثيف الجهود لتنشيط الساحة المالية وتسهيل الوصول إلى التمويل:
فايد يؤكد التزام الحكومة بدعم السوق المالية وآلياتها التمويلية 

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، على التزام الحكومة، بدعم السوق المالية وآلياتها التمويلية، بهدف تحسين كفاءتها وجاذبيتها، ودعا الأطراف المعنية لتكثيف الجهود لتنشيط الساحة المالية وتسهيل الوصول إلى التمويل، لاسيما عبر البورصة لتشجيع الاستثمارات والنمو الاقتصادي.

وشدد الوزير في كلمة ألقاها، أمس، خلال افتتاح أشغال ورشة مخصصة لموضوع يتمحور حول “ديناميكية وإستراتيجية من اجل سوق مالية جزائرية فعالة”، نظمتها لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها والإتحاد الجزائري لشركات التأمين و إعادة التأمين، بالتعاون مع كل من بورصة الجزائر و بورصة تونس، بالعاصمة، على “الالتزام الكامل لوزارة المالية و كل الحكومة, لدعم تحول السوق المالية”، على ضرورة التعاون الوثيق بين جميع الأطراف المعنية، وأكد على أن “القطاع سيواصل الإصلاحات اللازمة لتسهيل الوصول إلى التمويل و تشجيع الاستثمارات ودعم نمو الشركات بشكل فعال”.

وبعد أن ذكر بأن “مساهمة السوق المالية في تمويل الاقتصاد الوطني لا تزال محدودة” وأن “بورصة الجزائر لم يتم استغلال إمكاناتها بالشكل المناسب”، أشار الوزير إلى أهمية تكثيف جهود جميع الفاعلين العموميين و الخواص من اجل تنشيط الساحة المالية و جعلها أكثر جاذبية للمستثمرين.

وحسب فايد، يتوجب “تشجيع الشركات، سواء كانت عمومية أو خاصة، على اتخاذ قرار الدخول إلى البورصة و استعمال السوق المالي كبديل للتمويل، لتعزيز حوكمتها و قدرتها التنافسية”.

وبهذه المناسبة، عرض الوزير خلال مداخلته إستراتيجية القطاع من أجل زيادة ديناميكية السوق المالية، التي تشمل عدة محاور على غرار الإصلاحات التنظيمية والمؤسساتية لوضع إطار تنظيمي مستقر ومتوافق مع المعايير الدولية يضمن الشفافية وحماية المستثمرين.

وتسعى الوزارة أيضا إلى تشجيع الابتكار المالي بالانفتاح على الاتجاهات العالمية الجديدة في مجال المالية، بما في ذلك دمج حلول مبتكرة مثل التمويل الأخضر والتمويل الإسلامي وغيرها من المنتجات المالية المتطورة- يقول الوزير- معتبرا أن هذه الأساليب الحديثة ستوفر خيارات تمويل تتناسب مع احتياجات المؤسسات.

ومن بين المحاور الأخرى التي ذكرها  الوزير،  أشار إلى اعتماد برامج تعليمية مالية لتعريف الفاعلين الاقتصاديين بأدوات السوق المالي و تشجيعهم على المشاركة فيه، و تطوير تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الشركات الناشئة، وهذا بإنشاء قسم مخصص لها في بورصة الجزائر لتمكينها من الوصول بسهولة إلى رؤوس الأموال اللازمة.

من جانبه، قال رئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، يوسف بوزنادة،  في كلمة له بأن تنظيم هذه الورشة يندرج في سياق “الحركية المتسارعة” التي يشهدها السوق المالي الجزائري و تلبية لتوجيهات وزير المالية الرامية إلى تعزيز قدرات الإطارات العاملة في مجال السوق المالي، ورفع كفاءتهم لمواكبة التطورات التي يشهدها هذا القطاع الاقتصادي الحيوي.

ر. خ / ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super