الثلاثاء , أكتوبر 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب معامل "ارسيف" 2024  :
الجزائر تحتل المرتبة الأولى عربيا في عدد المجلّات البحثية والعلميّة المنشورة

حسب معامل "ارسيف" 2024  :
الجزائر تحتل المرتبة الأولى عربيا في عدد المجلّات البحثية والعلميّة المنشورة

احتلت الجزائر المرتبة الأولى ما بين 28 دولة عربية وأوروبية وآسيوية وأمريكية، في عدد المجلّات البحثية والعلميّة المنشورة باللغة العربية، حسب التقرير السنوي لـ2024 لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربية للمجلات العلمية العربية “ارسيف. Arcif “

وأظهر تقرير “ارسيف 2024″، على صعيد نتائج حجم الإنتاج العلمي من المجلات العلمية، أن الجزائر نالت المرتبة الأولى والحصة الأكبر من المجلّات المعتمدة، التي اجتازت المعايير بنجاح، وذلك بـ 447 مجلة، تلتها مصر بـ 300 مجلة، فالعراق ثالثاً بـ 159 مجلة، وفيما جاءت السعودية بالمرتبة الرابعة بـ 65 مجلة، وحلّ الأردن خامساً بـ 38 مجلة.

هذا وقد أعلنت نتائح تقرير معامل التأثير “آرسيف Arcif” لعام 2024، بعد مراجعة و فحص الأبحاث العربية المنشورة في المجلات الأكاديمية والبحثية العربية، والبالغ عددها  850 ألف بحث.والتي تم رصدها وتوثيقها في تقارير معامل “ارسيف” السنوية.

وفحصت فرق “آرسيف” العلمية 5000 مجلة علمية وبحثية، تصدر باللغة العربية عن ما يقارب 1500 هيئة علمية وبحثية،استطاعت 1201 مجلة علمية النجاح في تحقيق  الـ 32 معيارا المعتمدة لدى “آرسيف”، والمتوافقة مع المعايير العالمية لمعاملات التأثير الدولية،وصادرة من 19 دولة عربية( باستثناء الصومال، وجيبوتي ، وجزر القمر)، ومن 9 دول أجنبية هي: بريطانيا، وتركيا، وأمريكا، وماليزيا، وبلجيكا، والهند، وهولندا، وإيران، وباكستان، تصدر فيها مجلّات علميّة باللغة العربيّة.  

وشمل تقرير “آرسيف 2024” مراجعة بيانات ونتائج 311,000 مؤلفاً عربياً، حصرت أبحاثهم في 850,000 مقالة علميّة، أظهرت أن مايزيد عن85 ألف مؤلف عربي جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.

وعلى صعيد مؤشر عدد المؤلّفين المستشهد بهم، حلّت الجزائر أولا بـ  21455 مؤلّفاً، وتلتها العراق ثانيا بـ  17420 مؤلّفاً، ثم مصر بـ  15206 مؤلّفاً، والسعودية بـ  8324 مؤلفاً، وأخيراً الأردن بـ 5123  مؤلفاً.

وتصدرت الجزائر مجال الآداب والعلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات)، الذي يضم 252 مجلة، بـ “مجلة التمكين الاجتماعي”، التي تصدرها جامعة عمار ثليجي الأغواط، وجاءت السعودية ثانياً، بينما حققت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة، ثم الأردن رابعا، وفلسطين خامسا.

وتصدرت فلسطين مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال، الذي يضم 174 مجلة، بـ “مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية”، التي تصدرها الجامعة الإسلامية- غزة، لتحتل مصر المراتب الثانية والثالثة والخامسة،ودولة الكويت المرتبة الرابعة.

وفي العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)، الذي يضم 147 مجلة، صعدت مصر إل المرتبة الأولى بمجلة “دراسات في الخدمة الاجتماعية”، التي تصدرها جامعة حلوان، تلتها السعودية في المرتبة الثانية، ثم الجزائر ثالثا، لتعود مصر وتنال المرتبتين الرابعة والخامسة أيضا.

ورغم حصول فلسطين، في مجال العلوم التربوية الذي يضم 127 مجلة، على المرتبة الأولى بـ “المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني” الصادرة عن جامعة القدس المفتوحة، إلا أن مصر استحوذت على المراتب الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.

وفي مجال القانون،الذي يضم 114 مجلة، حصلت الجزائر على المرتبة الأولى بـ “مجلة الدراسات والبحوث القانونية”، الصادرة عن مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية في جامعة محمد بوضياف-المسيلة،وتلتها الكويت في المرتبة الثانية، فيما حققت الجزائر المراتب الثالثة والرابعة والخامسة.

ومن الجدير بالذكر، أن معامل التأثير “ارسيف”يخضع لمجلس الإشراف والتنسيق الذي يتكون من ممثلين لعدّة جهات عربية ودولية، هي: (مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا-الإسكوا-، قاعدة بيانات “معرفة”). بالإضافة إلى لجنة علميّة من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدّة دول عربية وأجنبية.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super