كشف المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله، أن مصالحه أنفقت ما قيمته 68 مليار دينار من أصل 127 مليار دينار مخصصة للشركة لتعزيز أسطول النقل، مفيدا بأن الشركة تراهن على رفع مستوى خدماتها بالشكل الذي يتناسب مع مقاييس النقل العالمية.
وقال المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله في حوار خص به موقع “كل شيء عن الجزائر” أن مصالحه تحصلت على ميزانية بقيمة 127 مليار دينار العام 2011 قد استنزفت 68 منها في إنجاز مشاريع خاصة بتعزيز أسطول النقل من خلال عدد من عقود شراء لـ 47 قطار من بينها 17 قطار من نوع “كوراديا” الخاصة بنقل المسافرين عبر الخطوط الطويلة ستدخل لخدمة بداية من شهر مارس المقبل، و30 قطار تجاري تم اقتناؤها من “جينيرال موتورز” الرائدة، لافتا إلى أن مخطط عمل الشركة (2015ـ2017) يسعى لتحقيق التوازن بين النفقات والمداخيل من خلال رفع مستوى خدمات الشركة بالشكل الذي يتناسب مع مقاييس النقل العالمية، كاشفا أن مصالحه تعمل اليوم على تنفيذ البرنامج المسطر من 2015 إلى 2020 تحت إشراف وزارة الأشغال العمومية والنقل، مشددا على أن الهدف الأساسي يبقى الوصول إلى خلق التوازن بين نفقات المؤسسة ومداخليها في اجل أقصاه 2020 مشيرا إلى أن الأمور المالية للمؤسسة منذ 2015 لاتزال غير مجدية، لذلك حاولت الإدارة البحث عن الخلل من خلال تقديم دراسة عن الوضع على ضوئه تم بناء مخطط عمل يمتد من 2015 الى 2020.
بالمقابل أضاف ذات المتحدث آن هاجس الشركة هو إيصال مستوى أداء خدمة النقل في الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية إلى مستوى مقاييس النقل العالمية وذلك من خلال عديد البرامج التي تصب في إطار الرؤيا الجديدة للمؤسسة، حيث أشار إلى أن البداية ستكون مع تجديد العتاد وهو البرنامج الذي قامت من أجله الوزارة الوصية بطلب ضخ ميزانية للمؤسسة في اجتماع لمجلس الحكومة عام 2011، حيث تم ضخ 127 مليار دينار عن طريق البنوك وبموجبه تم الحصول على الكثير من الامتيازات والتسهيلات خاصة على مستوى تخليص الديون بفوائد منخفضة تسدد على 30 إلى 40 سنة و في أجال بعيدة المدى.
عمر ح