الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / وفق معايير الأعمال والمواطنة والتأثير الثقافي :
تقرير أمريكي يصنف الجزائر في المرتبة 80 عالميا

وفق معايير الأعمال والمواطنة والتأثير الثقافي :
تقرير أمريكي يصنف الجزائر في المرتبة 80 عالميا

كشف تقرير أمريكي نشرته مجلة أمريكية متخصصة “أمريكا نيوز” أمس، عن احتلال الجزائر للمركز الثمانين بين أفضل بلدان العالم لعام .2018
وشمل التقرير أكثر من 80 دولة بينها دول عربية احتلت مراكز متفاوتة، حيث احتلت قطر بالرغم من الحصار المفروض عليها المركز الأول عربيا و35 عالميا وتبعتها المملكة العربية السعودية 37 عالميا واحتلت مصر المركز 42 عالميا وجاءت بعدها المغرب التي احتلت المركز 47 في العالم
أما تونس فقد جاءت في المركز 65 عالميا وتلتها الأردن(68) وسلطنة عمان(73) ولبنان (75) والجزائر (80)، وغابت كل من السودان وسوريا وليبيا في التقرير بسبب الأوضاع التي تعيشها هذه الدول حاليا.
واعتمد التقرير في تصنيفه على معايير محددة وضعتها المجلة الأمريكية، وأبرزها معدل ريادة الأعمال ونسبة المخاطر، المواطنة في المجتمع، بالإضافة إلى التأثير الثقافي والعادات والتقاليد في المجتمع وغيرها.
من جهة أخرى، احتلت روسيا المركز 26 عالميا حيث تقدمت مركزا واحد مقارنة بالسنة الماضية أما المراكز الخمسة الأولى فكانت من نصيب سويسرا وكندا وألمانيا وتلتها كل من المملكة المتحدة واليابان. أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد احتلت المركز الثامن وروسيا المركز 26 وأوكرانيا المركز 69 عالميا.
ولم توضح المجلة تفاصيل أكثر عن المعايير التي اعتمدتها لتصنيف الدول لكنها اكتفت بالإشارة إليها كمعايير عالمية تسند لها قياس درجة التقدم والتأخر.
وتصدر مراكز البحث ومؤسسات التفكير الأمريكية تقارير دورية عن قضايا تخص الشأن العالمي وفي مقدمتها الحريات والتقدم الاقتصادي والسياسي والاجتماعي،وتركز الدراسات عملياتها الاستقصائية على المنطقة العربية أكثر من غيرها من الدول .
وتتخذ المنظمات ومراكز البحث من معايير خاصة بها لتقييم أدائها في المنطقة العربية،و التي تعتبرها إحدى معايير التصنيفات.
ولا تحدث التقارير الغربية والأمريكية في أغلب الأحيان،تجاوبا من السلطات في الجزائر،خاصة ما تعلق منها بالأوضاع الأمنية والاقتصادية والحريات .
وردت الجزائر في بعض المرات عن هذه التقارير التي وصفتها بالمغرضة لكونها ترسم صورة غامضة عن مستقبل البلاد.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super