الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / سجلت ارتفاع في نسبة ضريبة الدخل على الأفراد والشركات:
الجزائر في المرتبة الرابعة عربيا في مؤشر العبء الضريبي لسنة 2019

سجلت ارتفاع في نسبة ضريبة الدخل على الأفراد والشركات:
الجزائر في المرتبة الرابعة عربيا في مؤشر العبء الضريبي لسنة 2019

احتلت الجزائر المرتبة الرابعة عربيا في مؤشر العبء الضريبي لسنة 2019، حيث صنفت الأعباء الضريبية على الجزائريين الأثقل عربيا بعد المغرب، تونس وموريطانيا.
ويشير تقرير مؤشر الحريات الاقتصادية لعام 2019 إلى أن العبء الضريبي في المغرب وتونس والجزائر هو الأثقل عربيا بينما تأتي موريتانيا الاقل مغاربيا، وأظهر التقرير الذي أعدته مؤسسة “هيرتاج فاونديشن” وصحيفة “وال ستريت جورنال” أن الدول النفطية الأقل في فرض الضرائب عربيا خاصة السعودية وقطر.
ويقاس مؤشر العبء الضريبي من خلال ثلاثة مؤشرات فرعية هي: أعلى نسبة ضريبة دخل على الأفراد، أعلى نسبة ضريبة دخل على الشركات، وإجمالي العبء من الضرائب المباشرة وغير المباشرة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي. وكلما قلت قيمة المؤشر يعني ذلك عبء ضريبي أكبر في الدولة، وكلما ارتفع كان العبء الضريبي أقل. ويقيس التقرير هذا المؤشر لتبيان الحرية الاقتصادية للشركات والأفراد، فكلما كانت حصة الدولة من دخل الأفراد أو الشركات أقل فإن هذا يعني قدرتهم على توجيه أموالهم بالطريقة التي يريدونها بشكل أفضل.
وعالميا، يبلغ مؤشر العبء الضريبي 77.2 نقطة، إذ يقدر معدل ضريبة الدخل على الأفراد 28.5 في المئة، فيما يبلغ معدل ضريبة الدخل على الشركات 24 في المئة، ويبلغ إجمالي العبء الضريبي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 22 في المئة. وتاليا مؤشر العبء الضريبي في الدول العربية من الأعلى وحتى الأقل: المغرب: 72.2 نقطة، تونس: 74.4 نقطة، جيبوتي: 76.2 نقطة، الجزائر: 76.4 نقطة، موريتانيا: 78 نقطة، مصر: 85.2 نقطة، السودان: 86.3 نقطة، الأردن: 91.4 نقطة، لبنان: 91.8 نقطة، الكويت: 97.7 نقطة، عُمان: 97.8 نقطة، الإمارات: 97.8 نقطة، البحرين: 99.7 نقطة، قطر: 99.7 نقطة، السعودية: 99.8 نقطة، ولم تتوفر بيانات عن الدول العربية الأخرى.ولم تتوفر بيانات عن الدول العربية الأخرى.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super