الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكدا أن الجزائري يستهلك 158 لتر من الحليب سنويا:
بوعزغي: إنتاج الحليب تضاعف مقارنة بالسنوات الماضية

أكدا أن الجزائري يستهلك 158 لتر من الحليب سنويا:
بوعزغي: إنتاج الحليب تضاعف مقارنة بالسنوات الماضية

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد القادر بوعزغي، بأن الإنتاج الوطني للحليب شهد ارتفاعا بنسبة 193 بالمائة سنة 2017 وهو ما يعادل 3.5 مليار لتر
وأوضح بوعزغي أمس، بمناسبة اليوم الوطني حول شعبة الحليب في سطيف، بأن إنتاج مادة الحليب شهد وثبة نوعية سواء الطازج منه أو ذلك المستعمل في مجال الصناعة الغذائية الزراعية، مؤكدا بأن حجم إنتاجه الوطني ارتفع بصفة ملموسة من 1.2 مليار لتر في عام 2000 إلى 3،5 مليار لتر سنة 2017، أي بنسبة نمو تعادل 193 %.
وفيما يخص كمية جمع الحليب، أفاد وزير الفلاحة بأنها تضاعفت قرابة ثمانية مرات، مؤكدا أنها انتقلت من 100 مليون لتر في 2000 إلى 833 مليون لتر في سنة 2017، بالرغم من أن عملية جمع الحليب لا تمثل سوى 24% من إجمالي الإنتاج الوطني.
وذكر المتحدث بأنه تم استحداث الدولة لمنحة خاصة بغرض الرفع من القدرات الإنتاجية الوطنية وتسيير جمع مادة الحليب الطازج، و تشجيع نشاطات التحويل وتسهيل إنشاء العديد من الملبنات الموزعة عبر الوطن، مضيفا بأنه يوجد حوالي 200 ملبنة متعاقدة تساهم في تثمين الإنتاج الوطني.
هذا وأشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر بوعزغي على تنصيب عز الدين طامني رئيسا للمجلس المهني الوطني المشترك لشعبة الحليب.
فلة-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super