الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعد قاربت 70 دولارا عادت للنزول مجددا :
أسعار النفط تنخفض متأثرة بتصريحات ترامب

بعد قاربت 70 دولارا عادت للنزول مجددا :
أسعار النفط تنخفض متأثرة بتصريحات ترامب

انخفضت أمس، أسعار النفط متاثرة بضغوطات امريكية، حيث انخفضت بنسبة 02 بالمائة متوقفة عند حاجز 65 دولار، معاكسة توقعات بنك «غولدمان ساكس»، الذي اشار الى أن أسعار النفط سترتفع إلى مستوى 75 دولاراً في المدى القريب.
ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاثنين، منتجي «أوبك»، إلى «الاسترخاء»، باعتبار أن الأسعار المتداولة حالياً عند 65 دولاراً للبرميل، مرتفعة أكثر مما ينبغي. ولبّت الأسعار دعوة الرئيس الأميركي، حيث هبطت نحو 2% عند 65.79 دولاراً، بعد ارتفاعها إلى أكثر من 66 دولاراً للبرميل في بداية جلسة أمس، وكانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 66.21 دولار للبرميل، بانخفاض 91 سنتاً، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى أعلى مستوياته في 2019 عند 67.47 دولار. وسجلت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 56.52 دولار للبرميل منخفضة 74 سنتاً.
وقال ترمب في تغريدة على “تويتر”: «أسعار النفط ترتفع أكثر مما ينبغي.. (أوبك)، رجاءً استرخوا وخذوا الأمور ببساطة. العالم لا يستطيع تحمل طفرة سعرية. الوضع هش!».
وكان أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، قد اتفقوا مع أعضاء من خارج المنظمة مثل روسيا، على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً هذا العام للمساعدة في إعادة التوازن إلى السوق ودعم الأسعار.
وبنى «غولدمان ساكس»، توقعاته لأسعار النفط على المدى القريب، على استمرار شح المعروض بشكل كبير مدفوعاً بتخفيضات الإنتاج من قِبل المنتجين في «أوبك+».
وقال البنك الأميركي في مذكرة بحثية أمس، إن «فرص ارتفاع أسعار خام القياس العالمي برنت تتجاوز توقعات المدى القريب البالغة 67.5 دولار للبرميل… وإنه قد يجري تداوله بسهولة عند 70 إلى 75 دولاراً للبرميل». ودفعت التخفيضات التي تقودها «أوبك» إلى جانب العقوبات الأميركية على صادرات إيران وفنزويلا النفطية أسعار الخام لأعلى مستوى في 2019 الأسبوع الماضي.
وقال البنك إنه رغم ذلك فإن المراهنة على ارتفاع الأسعار ينبغي أن تكون بحساب مع دخول النصف الثاني من 2019، متوقعاً تأثيراً من صادرات النفط الصخري الأميركي وتخفيفاً محتملاً لقيود «أوبك» على الإنتاج. على صعيد آخر، أفادت بيانات الجمارك الصينية أمس، بأن روسيا احتفظت بمكانتها كأكبر مورد نفط للصين في يناير مع ارتفاع الواردات 25% على أساس سنوي، لتواصل تفوقها على منافستها السعودية.
ووفقاً لحسابات «رويترز» التي استندت إلى بيانات من الإدارة العامة للجمارك، بلغت الواردات من روسيا، أكبر مورّد للصين في الأعوام الثلاثة الأخيرة، 6.97 مليون طن أو 1.64 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، مقارنةً مع 1.31 مليون برميل يومياً في يناير الماضي، و1.66 مليون برميل يومياً في ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super