الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسب احصائيات رسمية من وزارة الفلاحة::
القطاع الفلاحي ساهم بنسبة 12.3 بالمائة في الاقتصاد الوطني

حسب احصائيات رسمية من وزارة الفلاحة::
القطاع الفلاحي ساهم بنسبة 12.3 بالمائة في الاقتصاد الوطني

تكشف إحصائيات رسمية عن نسبة مساهمة القطاع الفلاحي في الاقتصاد الوطني من حيث الانتاج، حيث ساهم بنسبة 12.3 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، خلال السنة المنصرمة، وذلك بعد أن عرف القطاع معدلات تنمية منذ سنة 2000.
وكشف امس، المدير المركزي على مستوى وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري محمد تيفوري خلال ندوة عقدت حول ” الافاق المستقبلية للصناعات الغذائية بالجزائر “، والتي نظمت على هامش الطبعة ال17 لمعرض الفلاحة و الصناعات الغذائية “جزاقرو”، فان المساحة الاجمالية للأراضي الفلاحية المسقية على الصعيد الوطني، فقد ارتفعت بنسبة ثلاثة (3) أضعاف، من سنة 2000 الى سنة 2018.
بالمقابل، أشار الوزير السابق للفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، سيد أحمد فروخي، إلى مختلف التطورات التي شهدتها الصناعة الغذائية-الفلاحية، لا سيما في البلدان المتطورة و البلدان السائرة في طريق النمو. وذكر فروخي بمختلف المنتجات التي طورها المصنعون، بما يتماشى و حاجات السكان، بل و أيضا بغرض تلبية الطلب على الغذاء المتنامي بشكل مطرد، أمام موارد طبيعية تنمو بشكل أقل. وبالنسبة للمتحدث، فانه بمقدور الأغذية الاصطناعية أن تمثل بديلا جيدا لاستهلاك المنتجات الطبيعية، مثل اللحم المفروم و سمك السلمون المصنع و التي تعمل حاليا بعض المخابر الغربية على تطويرها.
وفيما يخص نمط العيش “فيجن” (وهو نمط يقوم على الغذاء النباتي ورفض استهلاك كل منتوج حيواني أو استغلاله) الذي يجمع جمهورا غربيا كبيرا في يومنا الحالي، فإنه يسمح بتخفيف الاستهلاك المتزايد للحوم والحليب و مشتقاته والمنتجات المشتقة أو حتى البيض.
ومن أجل حماية البيئة والصحة البشرية، تطرق الوزير الأسبق إلى النجاح الكبير المتمثل في: الغذاء “الطبيعي”، والأغذية “الخالية تماما من المبيدات” و”الأدوية المغذية” (مختصر الأدوية-الأغذية أي الأغذية التي تتضمن خصائص مضادة للأكسدة معروفة بدورها في الوقاية من السرطانات). وبالنسبة لفروخي، فإن هذه تمثل مجالات صناعية مستقبلية سيكون من الجيد تطويرها في الجزائر بغية تلبية الطلب الوطني في المقام الأول، ومن ثم الاستجابة للطلب الأجنبي الكبير.
وللتذكير، ينظم الصالون “جزاغرو” من 25 إلى 28 فبراير بقصر المعارض الصنوبر البحري (الجزائر العاصمة) بمشاركة حوالي 160 عارضا جزائريا و 720 عارضا اجنبيا من 34 دولة.
و ستنظم غرفة التجارة و الصناعة بصفتها شريكا للصالون لقاءات “استثمار و تصدير” في شكل موائد مستديرة حول العديد من المواضيع من بينها “قانون الاستثمار الجزائري” و “التأمين المالي و التعاقدي” و “الضرائب و الجمارك في التصدير” إضافة إلى ندوات تقنية على غرار “تعليب و تثمين الانتاج المحلي”.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super