السبت , سبتمبر 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عبر تطبيق الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها :
صديق نركاش: يمكن للجزائر استرجاع 100 مليار دولار تم اختلاسها في 20 سنة

عبر تطبيق الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها :
صديق نركاش: يمكن للجزائر استرجاع 100 مليار دولار تم اختلاسها في 20 سنة

قال الخبير الدولي في إدارة المخاطر صديق نركاش أن الجزائر بإمكانها استرجاع أموالها المنهوبة المتواجدة في حسابات بنكية في الخارج و ذلك عبر تطبيق الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها
و قال الخبير أمس في الإذاعة الثالثة أن أصول ظاهرة الفساد التي ازدهرت في الجزائر ، تعود الى نهاية عهد الرئيس الأسبق للجمهورية هواري بومدين ، وهي الفترة التي استهلت خلالها عمليات استيراد “ضخمة ومتنوعة” لتلبية احتياجات المصانع.
و على الرغم من صدور قانون في عام 1978 ، يحظر وجود وسطاء في التجارة الخارجية ، استمرت الجرائم المتعلقة بتضخيم الفواتير باطراد في ظل جميع الأنظمة التي أعقبت نظام الرئيس الراحل هواري بومدين .
ويوضح الخبير أن “هذا السم” الذي نخر الاقتصاد الوطني طور من أساليبه سواء في الجزائر أو على المستوى الدولي ، لا سيما في فرنسا ، حيث يوجد عدد كبير من الشركات الوسيطة في مجال الاستيراد و التصدير و التي هدفها هضم و تبييض الأموال بالعملة الصعبة التي تم تحويلها من الجزائرالى الخارج
و حسب المتحدث فإن من بين أكثر من 1000 مليار دولار تم استثمارها في البلاد في الـ 20 سنة الأخيرة ، 10٪ من هذا المبلغ ، أي حوالي 100 مليار دولار ، قد تم اختلاسها بأشكال مختلفة.
ولاحظ الخبير من خلال المتابعات القضائية الأخيرة التي شملت مسؤولين سابقين و رجال أعمال أن عملية استرداد الأموال التي سُرقت في البلاد “هي قيد التشغيل بالفعل”.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super