الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بعد تسجيل عشرات الوفيات خاصة النساء الحوامل:
إجتماع للحكومة “قريبا” لدراسة مشكل نقص الأطباء بالجنوب والهضاب العليا

بعد تسجيل عشرات الوفيات خاصة النساء الحوامل:
إجتماع للحكومة “قريبا” لدراسة مشكل نقص الأطباء بالجنوب والهضاب العليا

يرتقب خلال الأيام القادمة أن تجتمع الحكومة لدراسة مشكل نقص الأطباء الأخصائيين لاسيما بمناطق جنوب البلاد و الهضاب العليا من أجل إيجاد حلول لقطاع الصحة خاصة المشكل الذي يواجه النساء الحوامل بهذه المناطق اللواتي يتنقلن لمسافات طويلة من أجل الوضع ما يؤدي أحيانا إلى وفاتهن في الطريق.

أكد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون، أمس الأول على أهمية توفير الأطباء الأخصائيين لاسيما بالجنوب و الهضاب العليا و ضرورة فتح العيادات المتعددة الخدمات 24 ساعة/24 ساعة و ضمان المداومات،و شدد الوزير خلال زيارة عمل و تفقد إلى ولاية سكيكدة ، على أهمية توفير الأطباء العامين و جراحي الأسنان و مختصين في الأشعة بما يتماشى – كما قال- مع سياسة إصلاح المستشفيات.
وأعلن دحمون في هذا السياق، عن اجتماع للحكومة سيعقد “قريبا” لدراسة مشكل نقص الأطباء الأخصائيين لاسيما بمناطق جنوب البلاد و الهضاب العليا مشيرا إلى المشكل الذي يواجه النساء الحوامل بهذه المناطق اللواتي يتنقلن لمسافات طويلة من أجل الوضع ما يؤدي أحيانا إلى وفاتهن في الطريق.
وأكد في ذات السياق، بأن هذا الانشغال يحظى بالأولوية من طرف السلطات العمومية بهدف إيجاد حلول آنية له و كذا على المدى الطويل، معتبرا أن عملية تكوين الطبيب المختص ليست مسألة سهلة إذ يتطلب ذلك-حسبه- ما بين 4 إلى 5 سنوات.
وأبرز بالمناسبة كذلك، أن الحكومة ستتخذ إجراءات لإيجاد حلول نهائية لمشكل الأطباء الأخصائيين و كذا الأعوان شبه الطبيين خاصة بجنوب البلاد و الهضاب العليا، مضيفا بأن وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات تحضر للشروع في تطبيق قانون الصحة الجديد.
وأشار الوزير، إلى أن من بين الأوليات في هذا الإطار التدرج في التداوي على مستوى العيادات متعددة الخدمات و المراكز الصحية و توجيه الحالات الصعبة فقط إلى المراكز الاستشفائية الجامعية لتخفيف الضغط على هذه الأخيرة.
وأضاف في ذات السياق أن 70 بالمائة من مشاكل الصحة يمكن التكفل بها على مستوى مراكز الصحة الجوارية، معتبرا الهياكل الصحية متوفرة لكن الأمر يتطلب تحسين تسييرها،
وشدد الوزير، على أهمية تكوين المزيد من القابلات و المخبريين، معتبرا كذلك أنه لا يمكن الحديث عن إصلاح المنظومة الصحية إلا بالقضاء على السلوكيات التي كانت سائدة في السابق و خصوصا ظاهرة الوساطة أو المفاضلة في التعامل مع المرضى.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super